الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  افتتــاح دوّار بــو ســدرة

افتتــاح دوّار بــو ســدرة

افتتــاح دوّار بــو ســدرة

الدوحة- الوطن
أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن اكتمال تنفيذ الأعمال الرئيسية لتطوير الدوّار المعروف بدوّار بو سدرة وتحويله إلى تقاطع بإشارات ضوئية وزيادة عدد مساراته وفتحه أمام الحركة المرورية بشكل جزئي، إلى جانب اكتمال أعمال تطوير البنية التحتية بنسبة 80 %، وذلك ضمن أعمال مشروع تحسين الطرق في مناطق متعددة في الدوحة الكبرى - المرحلة الثامنة.
وفي هذا الإطار، أشار المهندس راشد المرّي، مهندس المشروع بقسم مشاريع المناطق الغربية بإدارة مشروعات الطرق في «أشغال» إلى أهمية تطوير التقاطع وتحويله من دوّار إلى تقاطع بإشارات ضوئية حيث إنه يربط بين شارع الوعب وشارع السديرة وشارع رأس لفان، ويحسن الربط مع شارع الفروسية وطريق السيلية وهي ذات كثافة مرورية عالية، كما أن التقاطع يخدم العديد من المنشآت التعليمية والمؤسسات الصحية إلى جانب تسهيله الوصول إلى العديد من المرافق مثل نادي معيذر الرياضي ومجمّع بروة السيلية السكني ومجمّع أسباير إلى جانب المراكز التجارية مثل فيلاجيو مول والحياة بلازا. كما أنه يساهم في ربط المناطق المجاورة مثل فريج المناصير وبو سدرة ومعيذر وبعيا والعزيزية.
وصرّح المهندس المرّي بأن الانتهاء من تنفيذ الأعمال الرئيسية للدوّار المعروف بدوّار بو سدرة وزيادة المسارات به قد ساهم بشكل كبير في تحسين الحركة المرورية وتخفيض الازدحام المروري في المنطقة، حيث إن المشروع قد عمِل على تحسين الانسيابية المرورية وزيادة القدرة الاستيعابية للتقاطع.
وتمثلت أعمال توسعة التقاطع في زيادة عدد المسارات على شارع السيلية عند التقاطع من ثلاثة إلى خمسة مسارات في كل اتجاه على أن يتم زيادتها إلى سبعة مسارات في كل اتجاه بعد اكتمال الأعمال المتبقية، وكذلك زيادة عدد المسارات على شارعي السديرة وراس لفان عند التقاطع من ثلاثة إلى أربعة مسارات في كل اتجاه.
كما أشار المهندس المرّي إلى أنه في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة في عام 2017، فقد تم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع. حيث تم الاعتماد على المصادر المحلية القطرية لتوريد مواد وعناصر مثل أنابيب المياه الصرف المعالجة الخاصة بالري وصرف المياه السطحية ومياه الأمطار بالإضافة إلى أعمدة ومصابيح الإنارة. وقد وصلت نسبة المكون المحلي إلى 80 % من أعمال المشروع.
وتتضمن أعمال التطوير ضمن نطاق المشروع، أعمال الرصف لتطوير الطريق الرئيسي بطول إجمالي 2 كيلومتر وإنشاء طرق خدمية جديدة، وسيتم تركيب أنظمة إنارة جديدة. كما سيتم الانتهاء من تنفيذ الأعمال المتبقية من تطوير لشبكة صرف المياه السطحية ومياه الأمطار بطول 3.4 كيلومتر، وإنشاء شبكة جديدة للمياه المعالجة، بالإضافة إلى حماية التمديدات الخدمية وتطوير خطوط الماء، وتركيب اللوحات الإرشادية والعلامات الأرضية الخاصة بالطريق.
كما يشتمل المشروع على أعمال التجميل والتشجير والانترلوك على جانبي الطريق. كما سيتم أيضا توفير مسار جديد مشترك مخصص للمشاة والدراجات الهوائية كيلومتر على شارع السيلية، للتشجيع على نمط حياة صحي.
ويندرج مشروع تطوير الدوّار المعروف بدوّار بو سدرة ضمن سلسلة المشاريع التي تنفذها «أشغال» لتحسين شبكة الطرق في جميع أنحاء الدولة.

الصفحات