+ A
A -
فازت راديا فسبيرس بونس، خريجة تصميم الأزياء من جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر دفعة 2017، بجائزة Red Dot المرموقة عن أعمالها المستدامة، حيث فازت بالجائزة عن مفهوم تصميمها الذي يحمل عنوان: «التحول – Metamorphosis» والذي قامت به باستخدام المواد المستعملة والخردة.
وتعتبر جائزة Red Dot من الجوائز البارزة في مجال التصميم. وبحصول راديا بونس على هذه الجائزة، فإنها تنضم إلى النخبة من الفنانين والمصممين أمثال مايكل برانديز وإنجا سيمب، وشركات مرموقة مثل أبل وموتورولا ودايسون برندسون، الذين تم تكريمهم من قبل Red Dot منذ إطلاق الجائزة عام 1955.
وتقول راديا بونس: «رشحني أستاذي في ابتكار المنسوجات لتقديم أعمالي إلى Red Dot»، و«قمت بتقديم أعمالي في بداية هذا العام، وأنا أستعد أيضًا لإنهاء رسالتي في الماجستير»، «وخلال الأشهر القليلة التالية، أدركت أن الفوز بهذه الجائزة شرف كبير سيعمل على تعزيز مكانتي بين الفنانين والمصممين. تلقيت خبر فوزي بهذه الجائزة في الأسبوع الأول من شهر يوليو، وسررت جدا بذلك».
أما عن هذا العمل «التحول - Metamorphosis»، فهو عبارة عن مجموعة من المنسوجات اليدوية المصنوعة من الأقمشة المستعملة، والتي تم جمعها كتذكار من أشخاص وأماكن مختلفة. كما قام بعض المتبرعين بهذه القطع بإرسال وصف موجز لما تعنيه تلك القطع من القماش لهم في مراحل مختلفة من حياتهم.
وتقول راديا بونس: «يشجع هذا العمل التفاعل الشخصي والحسي مع المشاهدين، مما يخلق إرثًا مستدامًا ودائمًا من اللحظات المؤثرة والممتعة والعادية التي تشكل حياتنا اليومية».
وتقول هذه الفنانة التي نشأت في الدوحة إن الوقت الذي قضته في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر وضع حجر الأساس لاهتمامها بالتصميم المستدام والتجريبي، واهتمامها العميق بالمنسوجات والحرف اليدوية.
copy short url   نسخ
25/10/2020
465