+ A
A -
أديس أبابا - الأناضول - قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس، إنه «لا توجد قوة» يمكنها أن تمنع بلاده من تحقيق أهدافها التي خططت لها بشأن سد النهضة.
جاء ذلك في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، واطلعت عليه الأناضول، ردا على اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترامب لأديس أبابا بانتهاك اتفاق بشأن السد.
وأكد أحمد رفض بلاده لما وصفه بـ «التهديدات العدائية» الرامية لإخضاعها لشروط «غير عادلة» بما يخص قضية سد النهضة، دون الإشارة بشكل مباشر إلى ترامب أو الولايات المتحدة. وأوضح البيان أن «النهضة سد إثيوبيا، والإثيوبيون سيكملون هذا العمل لا محالة، ولا توجد قوة يمكنها أن تمنعنا من تحقيق أهدافنا التي خططنا لها، لم يستعمرنا أحد من قبل، ولن يحكمنا أحد في المستقبل». ووصف البيان هذه التهديدات بأنها «مضللة، وغير مثمرة وتشكل خرقاً للقانون الدولي». وأضاف أن «أديس أبابا ستعمل بالتوازي مع مواصلة عملية بناء السد على إيجاد حل للقضية المتنازع عليها، على أسس الثقة المتبادلة والاستغلال العادل والمنطقي لموارد النيل». وأشاد رئيس الوزراء الإثيوبي بقدرة الاتحاد الإفريقي على حل مشاكله بمفرده، مستشهداً بالمفاوضات الجارية مع دولتي المصب. وشددت إثيوبيا على جاهزية شعبها للدفاع عن سيادتها، وحماية مخططات الدولة للازدهار.
وفي السياق نفسه، وصف رئيس الوزراء الإثيوبي السابق هايلي مريم ديسالين، عبر تويتر تصريح ترامب بأنه «متهور وغير مسؤول»، بحسب وكالة «أسوشيتد برس» الأميركية.
وأضاف أن «الرجل (الرئيس الأميركي) ليس لديه أدنى فكرة عما يتحدث عنه».
copy short url   نسخ
25/10/2020
160