+ A
A -
في إطار جهودها المستمرة للترويج للتراث الغني لدولة قطر، أطلقت متاحف قطر عددًا من الأنشطة والجولات الثقافية من خلال حسابها على «تجارب إير بي ان بي»، وهو امتداد لسوق التأجير العالمي عبر الإنترنت، الذي يرعى مجموعة فريدة من العروض التي يقودها السكان المحليون من مدن في جميع أنحاء العالم.
وسيوفر الإطلاق الأولي لحساب متاحف قطر على «تجارب إير بي ان بي» للسكان المحليين والزوار في قطر تجارب يستضيفها متحف الفن الإسلامي.
وتشمل هذه البرامج ورشة عمل الخط في متحف الفن الإسلامي، التي تتيح للمشاركين اكتشاف عالم الخط مع خبراء متخصصين سيتعمقون في فن الخط الإسلامي، وارتباطه بالفن الإسلامي الهندسي، وشكل الأرابيسك.
تعرّف على فن الإضاءة في متحف الفن الإسلامي، حيث سيوفر خبراء متخصصون جولة في المتحف وتصميمه الأيقوني من قبل المهندس المعماري المشهور عالميًا آيوه مينغ بي، تليها ورشة عمل لاستكشاف تفاصيل فن الإضاءة، وكيف تؤثر على مساحات المتاحف. ويأخذ برنامج استكشاف تاريخ الفن الإسلامي في متحف الفن الإسلامي الزوار في جولة على مجموعة المتحف الدائمة، التي تمثل كامل نطاق وتنوع الفن الإسلامي من القرن السابع وحتى القرن التاسع عشر. وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: «من خلال تجارب إير بي أن بي، تدعو متاحف قطر المجتمع الأوسع والزائرين الإقليميين والدوليين إلى قطر لتوسيع آفاقهم الثقافية من خلال استكشاف النسيج الفني الغني لبلادنا. ويمكن أيضًا تعلم الكثير عن تاريخنا والعوامل التي أثّرت علينا من خلال استكشاف الهندسة المعمارية في جميع أنحاء المدينة». وتابعت: «نشجع أفراد المجتمع على الانضمام إلينا كسفراء محليين لدولة قطر من خلال استضافة تجاربهم على إير بي أن بي التي تعرض هواياتهم المميزة. يساهم شغف كل منا في هويتنا الثقافية الجماعية، وهذه فرصة رائعة لعرضها على أكبر عدد ممكن من الأشخاص، وتزويد المجتمع وزوار قطر بتجربة غامرة حقًا». يمكن للشغوفين بالهندسة المعمارية الاشتراك في برنامج استكشاف الهندسة المعمارية الفريدة لمتحف الفن الإسلامي، والقيام بجولة إرشادية، والمشاركة في ورشة عمل لتعريف المشاركين بالأنماط الهندسية للعالم الإسلامي التي تزيّن مساحات المتحف، بما في ذلك أسقف المصاعد. للاستمتاع بإطلالة جميلة على أفق الدوحة، تستضيف متاحف قطر شاي بعد الظهر في مطعم جيوان، في تجربة تعرّف الضيوف على جذور قطر في مكان جميل، يعرض الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي لمتحف قطر الوطني. في الأشهر المقبلة، ستوسع متاحف قطر حسابها على «تجارب إير بي ان بي» بجولات وأنشطة من قبل متحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، ومطعم إدام، وإدارة الفن العام بمتاحف قطر، وقسم التراث الثقافي.
copy short url   نسخ
25/10/2020
1388