الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  آراء وقضايا

آراء وقضايا

آراء وقضايا

عودة إلى الواجهةدفع الثمنتحالفات مهمةتحدثت صحيفة «الأخبار» عن عودة سعد الحريري لرئاسة الحكومة اللبنانية، وقالت: عاد سعد الحريري إلى الواجهة من دون قناع، لم تكن استقالته استجابة لمطالب انتفاضة 17 تشرين، وليست عودته مطلباً شعبياً. عاد لأنه يعتبر أن رئاسة الوزراء حقّه الطبيعي، وعاد واعداً بأنه هو نفسه، من كان أحد أسباب الانهيار، يحمل مشروعاً للخروج من هذا الانهيار. لم يتضح بعد أيّ طريق سيسلك. هل يستكمل الانقلاب الذي بدأه مصطفى أديب، عبر محاولة فرض أعراف جديدة تتخطّى موازين القوى في مجلس النواب، أم يسعى إلى تفاهمات سياسية لتأليف حكومة اختصاصيين؟ لا يزال التنبّؤ بالأمر صعباً في انتظار متابعة كيفية التعامل مع التيار الوطني الحر.
{ (الأخبار اللبنانية)تحدث خبير عسكري إسرائيلي بارز عن إمكانية عقد صفقة تبادل للأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس لكن بعد دفع ثمنها، وأوضح الخبير في الشؤون العسكرية الإسرائيلي ألون بن دافيد في مقال بصحيفة «معاريف» العبرية أنه «لصفقة أسرى مع حماس سيكون هناك ثمن، وحماس لن تتلقى فيها كل ما تريد، ولكن إسرائيل أيضا لن تحصل على صفقة دون أن تدفع ثمنا، وقيادة حماس تفهم هذا، أما القيادة في إسرائيل فلم تقرر بعد إذا كانت مستعدة في هذه اللحظة لأن تدفع الثمن كي تعيد الإسرائيليين من غزة».
{ (معاريف الإسرائيلية)قال موقع «ذي أتلانتك» إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قلب الدور الذي تلعبه أميركا في العالم رأسا على عقب، فانسحب من اتفاقيات دولية ومن مؤسسات عالمية وقوض تحالفات مهمة، ولكنه أبرز ناحية غيرها في التعاملات الدولية ربما تكون هي اختياره للأصدقاء الذين يرى فيهم شيئا من نفسه، وهم الشعبويون والقوميون الذين يستخفون بالعادات ويزدرون المعارضة ويتفانون في إحكام قبضتهم على السلطة. وقال الموقع إن بعضهم يحكمون بلدانا كانت شريكة تقليدية لأمريكا، ولكن البعض الآخر كانت بلدانا علاقاتها مع أميركا أكثر توترا، إلا أنهم استفادوا من وجود شخص بنفس العقلية في البيت الأبيض.
{ (موقع ذي أتلانتك)

الصفحات