+ A
A -
في ظلّ الإقبال الشديد على الكمامات جراء وباء «كوفيد - 19»، أبصرت ابتكارات تكنولوجية النور وباتت هذه الأقنعة وسيلة لتنقية الهواء وأداة للترجمة أو لمراقبة مؤشرات الوضع الصحي، ويطلق القطاع التكنولوجي عموماً والآسيوي خصوصاً العنان لمخيّلته سعياً إلى الاستفادة من سوق في طور الازدهار.
وفي اليابان، استحدثت شركة «دونات روبوتيكس» كمامة تساعد المستخدمين على مراعاة التباعد الاجتماعي وتقوم مقام أداة للترجمة.
ويعمل قناع «سي - فايس» من خلال نقل كلمات المستخدم عبر تقنية البلوتوث إلى تطبيق للهواتف الذكية كي يسمح للناس بالتخاطب على بعد عشرة أمتار. وفي وسع الكمامة أيضاً ترجمة حديث باليابانية إلى لغات أخرى، مثل الإنكليزية والكورية والإندونيسية.
ومن المرتقب طرحها في الأسواق في فبراير المقبل مقابل أربعة آلاف ين تقريباً (قرابة 40 دولاراً)، لكن ينبغي وضعها مع كمامة عادية أخرى للحماية من كورونا. واستُحدث في سنغافورة ابتكار آخر من شأنه حماية الطاقم الطبي الذي يتولّى علاج المرضى المصابين بـ «كوفيد - 19».
وهي كمامة مزوّدة بلواقط استشعار تقيس حرارة الجسم ودقّات القلب وضغط الدمّ ومستوى الأوكسجين في الدم وترسل هذه البيانات إلى هاتف ذكي عبر البلوتوث.
ويقترح المبتكرون توفير الكمامة للعمّال المهاجرين في سنغافورة الذين شكّلت مساكنهم بؤراً لتفشّي الوباء في المدينة خلال الأشهر الأخيرة، بغية مراقبة وضعهم الصحي عن بعد.
copy short url   نسخ
24/10/2020
1042