الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مرحلة فيروس «كورونا» ستكون طويلة

مرحلة فيروس «كورونا» ستكون طويلة

عواصم - قنا - قال السيد رنو فونتانيه المستشار العلمي للحكومة الفرنسية، أمس، إن المرحلة ضد فيروس «كوفيد - 19» ستكون «طويلة جدا».
وأضاف فونتانيه، وهو عالم في مجال الأوبئة لقناة «بي.ام.اف» التليفزيونية الفرنسية، أن «الفيروس ينتشر بسرعة أكبر.. عادت الجائحة للظهور في أغسطس»، مضيفا أن هذا الانتشار أكبر مما كان عليه الحال خلال تفشي المرض للمرة الأولى في فصل الربيع.
وفي غضون ذلك، سجلت أوروبا ارتفاعا كبيرا في أعداد المصابين بفيروس كورونا حيث سجلت بلدانها، وللمرة الثانية في غضون عشرة أيام، أعداد إصابات يومية تتجاوز 100 ألف.
وكشفت آخر بيانات مجمعة لوزارات الصحة في الدول الأوروبية، أنه تم تسجيل مائة ألف اصابة في يوم واحد، وهو أعلى رقم يتم الاعلان عنه منذ بدء الجائحة في ديسمبر الماضي بعد ذلك المسجل يوم 12 أكتوبر الجاري، مشيرة إلى أن هذا التفشي المتزايد للفيروس، خاصة بالمناطق الجنوبية للقارة، يحدث مع رصد دول مثل إيطاليا والنمسا وكرواتيا وسلوفينيا والبوسنة أعلى حالات إصابة يومية بالفيروس.
وعلى نحو مماثل، تشهد دول غربي القارة ارتفاعا كبيرا في أعداد المصابين، حيث سجلت فرنسا أمس أعلى مستوى إصابات يومية بها على الإطلاق بواقع 41622 حالة إصابة مؤكدة جديدة بـ«كوفيد -»، مثلما شهدت هولندا، هي الأخرى، الخميس أكثر من تسعة آلاف حالة خلال أربع وعشرين ساعة، وهو رقم قياسي جديد للإصابات، تماما كألمانيا التي رصدت أكثر من عشرة آلاف حالة يوميا، لأول مرة.
وتأتي هذه التطورات الصحية في وقت أطلقت فيه عدد من الدول تحذيرات لرعاياها بتجنب السفر إلى سويسرا وإيرلندا وبولندا ومعظم النمسا والأقاليم الإيطالية بما فيها روما، منعا للإصابة بالفيروس.
وأرجع محللون تسجيل هذه الأرقام في أوروبا إلى توجه غالبية دول المنطقة نحو الزيادة في أعداد المسوحات مقارنة بتلك التي كانت تتم في الموجة الأولى من الجائحة.
وسجلت أوروبا حتى الآن حوالي 7.8 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا، ونحو 247 ألف حالة وفاة، من إجمالي 41.4 مليون إصابة و1.1 مليون وفاة بسبب الجائحة في جميع مناطق العالم، ما يجعلها من أكثر المناطق تسجيلا للإصابات اليومية الجديدة بـ «كوفيد - 19» في الوقت الراهن، متجاوزة الهند والبرازيل والولايات المتحدة.