الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «4» فوائد للشوكولاتة الداكنة

«4» فوائد للشوكولاتة الداكنة

«4» فوائد للشوكولاتة الداكنة

منذ الصغر، يُطلب منا عدم تناول الكثير من الحلويات، بما في ذلك الشوكولاتة. ومع ذلك، فإن الداكنة منها، خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، يمكن أن تكون مفيدة بالفعل.
ويقدم هذا النوع من الشوكولاتة مجموعة متنوعة من الامتيازات الصحية التي يمكن أن تفيد القلب والعقل والصحة العامة.
ويمكن أن تكون الشوكولاتة الداكنة مفيدة لصحة القلب، والسبب وراء ذلك هو احتواؤها على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة التي تأتي من النباتات.
وتقدم مركبات الفلافونويد عدة فوائد لصحة القلب، تشمل: انخفاض ضغط الدم، وانخفاض الكوليسترول، ومنع تجلط الدم، وأيضا منع السكتة الدماغية.
ويمكن للشوكولاتة أيضا تحسين صحة الدماغ، نظرا لفوائدها على القلب والأوعية الدموية، وتقول الدكتورة دانا هونز، اختصاصية التغذية في مركز رونالد ريغان الطبي بجامعة كاليفورنيا، والأستاذة في مدرسة فيلدنج للصحة العامة، إن مركبات الفلافونويد يمكن أن تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وكنتيجة ثانوية لهذا، ستحصل على المزيد من الأكسجين إلى الدماغ وإزالة السموم من الدماغ بسرعة أكبر، وهذا يحمي عقلك ويمكن أن يساعد في منع حالات التنكس العصبي، مثل مرض ألزهايمر وباركنسون.
وذكرت دراسة صغيرة عام 2018 أن مركبات الفلافونويد يمكنها عبور الحاجز الدموي الدماغي ولها تأثير إيجابي على نشاط الدماغ الكهربائي، ما يحسن الانتباه والذاكرة.
وقد تساعد الشوكولاتة الداكنة في تقليل الالتهاب، وتقول الدكتورة هونز، يعد تناول الشوكولاتة الداكنة طريقة طبيعية لتقليل الالتهاب في الجسم؛ وذلك لأن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة، خاصة مركبات الفلافونويد والبوليفينول، لها خصائص مضادة للالتهابات.
ويوفر استهلاك الأطعمة المضادة للالتهابات فوائد صحية عامة، مثل الوقاية من الأمراض المزمنة في المستقبل مثل أمراض القلب أو مرض السكري من النوع الثاني.