+ A
A -
الدوحة الوطن
يواصل «سهيل – معرض كتارا الدولي للصيد والصقور» اليوم (الخميس) فعالياته وسط إقبال لافت من قبل الجمهور بالإضافة إلى حضور رسمي عالي المستوى حيث شهد أمس زيارة معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وسعادة السيد محمد بن أحمد المسند المستشار الأمني لسمو الأمير، وسعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر وسعادة الشيخ فلاح بن جاسم بن جبر آل ثاني، وسعادة الدكتور محمد مصطفى كوكصو سفير تركيا، وسعادة السيدة جريتا سي هولتز رئيس البعثة والقائم بالأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية وسعادة السيد أندري كوزمينكو سفير أوكرانيا وسعادة السيدة يوليا زامفيريسكو القائم بأعمال رومانيا وسعادة السيد فيديريكو البيرتو كويلو كاميلو سفير جمهورية الدومينيكان.
وقد أشاد الزوار بالتطور الكبير للمعرض وهو ما يعكس مكانة كتارا العالمية وريادتها في مجال احتضان كبرى الفعاليات الثقافية والتراثية. وقد أبدوا إعجابهم الشديد بمعرض سهيل، وحجم المشاركات الدولية الواسعة والمتميزة وما يعرضه من ابتكارات ومنتجات فائقة الجودة في عالم الصيد ومستلزمات الصقور، مؤكدين أن المعرض يحقق قفزة نوعية كل عام، ويضع بصمة واضحة على خريطة المعارض الدولية المتخصصة في الصيد والصقور كأكبر حدث سنوي من نوعه في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا.
وقد شهد مزاد الصقور الالكتروني إقبالا كبيرا من عشاق الصقور، وكان مزاد يوم الأربعاء الماضي في فئة (طرح إيران - فرخ حر) قد رسى على ناصر بن علي بن هزاع الجبر النعيمي بأعلى سعر وصل إلى 200 ألف ريال قطري.
من جهته، عبر السيد محمد بن عبد اللطيف المسند نائب رئيس اللجنة المنظمة لـ«سهيل – معرض كتارا الدولي للصيد والصقور عن سعادته بتشريف صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بالإضافة إلى زيارات أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء والسفراء قائلا» تعتبر النسخة الرابعة لمعرض سهيل نسخة استثنائية بفعل جائحة كورونا، فقد كانت بمثابة التحدي بالنسبة الينا كلجنة منظمة والحمد لله قد رفعناه باقتدار ونجاح وجميع الاصداء التي وصلتنا طيبة.
من جهته، قال السيد عبد العزيز البوهاشم السيد مدير معرض سهيل 2020: «إن المعرض يحقق نجاحا لافتا في دورته الرابعة مرسخا مكانته الدولية كمعرض متخصص في الصيد والصقور وحدث تجاري مهم يرفد الاقتصاد المحلي ويحقق نتائج إيجابية ملموسة، وذلك لما يحققه من مبيعات ويعقده من صفقات، مشيرا إلى أن كتارا كسبت التحدي ونجحت في تنظيم المعرض في ظل المستجدات الصحية الطارئة على مستوى العالم بسبب جائحة كورونا «كوفيد – 19»، وجعلته نموذجا يحتذى في مجال استضافة كبرى المعارض والفعاليات في قطر والمنطقة، مع ضمان صحة وسلامة جميع المشاركين والعارضين والزوار.
وأضاف السيد أن معرض سهيل 2020 أصبح يشكل وجهة جاذبة لمحبي الصيد والصقور وعشاق الرحلات، حيث يطرح العديد من الخيارات لسلسلة من أهم وأحدث المنتجات والمتقنيات والأسلحة والبنادق والمستلزمات التي يحتاجها هواة الصيد بالصقور، بالإضافة إلى توفير جميع المعدات الحديقة التي تمكن الصقارة من الاهتمام بالصقور ووسائل تدريبها واعدادها للمشاركة في المهرجانات والمسابقات الرسمية.
إقبال على البنادق وأسلحة الصيد
يحقق معرض سهيل هذا العام قفزة نوعية في عدد العارضين والشركات المتخصصة في أسلحة الصيد والبنادق ومستلزمات المقناص، حيث يقدم المعرض في نسخته الرابعة أجنحة متنوعة لشركات عالمية متخصصة في بيع أنواع عديدة من أسلحة الصيد ومستلزماتها وهي تحظى بإقبال لافت من قبل زوار المعرض المهتمين بعالم الصيد.
ويقول السيد بلال الخميس من شركة الثواب لمعدات الصيد وصيانة الأسلحة:»نقدم بنادق هوائية وسكاكين وشوازن وجميع اكسسوارات البنادق ولوازم التنظيف والزيوت، بالإضافة إلى مستلزمات الصيد البري الأخرى مثل «مناظير الصيد» التي تمتلك قوة وتتيح التصويب في مسافات بعيدة، و«سلندرات الغاز» التي يحتاجها هواة القنص لتعبئة البنادق الهوائية، وقال إنّ الاقبال كبير والقوة الشرائية عالية وهو ما يشجع الشركات عموما على المشاركة في النسخ المقبلة من معرض سهيل.
وبدوره قال السيد يوسف الخضري مدير شركة الخضري للأسلحة والذخائر: نحن نقدم الأسلحة الهوائية والنارية وأدوات الصيد البرية ونعتبر الوحيدين في سوق السلاح التراثي.
ومن شركات الأسلحة نذكر شركة رماي للأسلحة وذخائر الصيد التي تعتبر الوكيل الحصري لشركة بيرتا في دول الخليج العربي، وجناح بيريتا وجوسانز وجناح برزان القابض وشركة القناص للأسلحة والذخائر وشركة الهدف لمعدات الصيد والفروسية، وتقدم جميعا أحدث أنواع أسلحة الصيد ومستلزماتها.
مشاركات رسمية متميزة
من جهة أخرى، يحظى معرض «سهيل 2020» بمشاركة العديد من الوزارات والمؤسسات الرسمية مثل:«وزارة الداخلية، وزارة البلدية والبيئة، الهلال الأحمر القطري، مستشفى سوق واقف، محمية الجنوب، بالإضافة إلى جمعية القناص القطرية وبطولة القلايل، حيث تشارك وزارة الداخلية عبر موقع مطراش 2 خدمة رخصة سلاح لمعرض سهيل، بعد تحديد نوع السلاح مثل بنادق هوائية أو شوزن، مع امكانية إضافة منظار أو طلقات خاصة، كما تشارك وزارة البلدية والبيئة ممثلةً بقطاع شؤون البيئة وإدارة الثروة الحيوانيّة بجناح مُميّز يقدم عددًا من الخدمات مثل: تصاريح استيراد وتصدير الصقور، وإصدار وثيقة عبور للصقور وشهادات صحية للطيور، ويتضمن الجناح عرض طيور الحبارى، كما يتمّ تعريف الجمهور باتفاقية التجارة الدولية في أنواع الحيوانات والنباتات البرية المُهددة بالانقراض المعروفة اختصارًا باتفاقية سايتس CITES،
كما حققت جمعية القناص القطرية مشاركة متميزة في المعرض، عبر تعريفها بأبرز البطولات التي تطلقها مثل مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد (مرمي) الذي يعتبر من أكبر المهرجانات السنوية المتخصصة في مجال الصقور والصيد في المنطقة التي تتميز بالدعم اللامحدود وقوة المنافسة، والحضور الجماهيري الكبير ومشاركة واسعة من قبل الصقارين، بالإضافة إلى بطولات» المزاين، الصقار الصغير، هدد التحدي وهدد السلوقي، الدعو، الطلع، الصقار الواعد «، كما يحتوي الجناح الخاص على التعريف بمكتبة الجمعية التي تشمل نحو 500 إصدار في الصقور ورياضة الصيد والقنص.

خدمات طبية متخصصة
تعتبر العيادات البيطرية الخاصة بالصقور والطيور من اهم المشاركات التي يحرص أصحابها على توفير الخدمات الطبية بالإضافة إلى الفحوصات والمعلومات الإرشادية عن الطيور، وتتواجد العديد من العيادات منها عيادة مستشفى سوق واقف وعيادة الدكتور فارس التميمي البيطرية وغيرها.
وتقدم مستشفى سوق واقف للصقور فحوصات شاملة للتأكد من الحالة الصحية للطير قبل إتمام عملية الشراء، حيث يقول د. إقدام مجيد الكرخي مدير مستشفى سوق واقف للصقور: إن يوفر فحص منظار للجهاز الهضمي، ومنظار الجهاز التنفسي، وفحص الدم الشامل، إضافة إلى فحص مناعة الجسم، والفحص المختبري للإصابة بالأمراض الفطرية والطفيلية والبكتيرية، وبعدها يتم إصدار شهادة صحية للطير، وبعدها يُمكن للشخص شراء الطير، مؤكدا أن جناح المستشفى في معرض سهيل 2020 بكتارا يوفر فحوصات، تعتمد على أجهزة حديثة ومتطورة، من بينها أجهزة فحص الدم الشامل، وأجهزة المنظار الخاص بالجهاز الهضمي، وغيرها من الأجهزة.
كما يشارك المركز البيطري الحديث، في النسخة الرابعة لمعرض سهيل والذي يقدم الأدوية والفيتامينات للطيور والتي قال عنها السيد عبد العليم محمود: نشارك في معرض سهيل للمرة الرابعة على التوالي، وبالنسبة لنا يعتبر معرض سهيل من أهم المعارض التي نسعد بالمشاركة فيها. وأشاد السيد عبد العليم بالإجراءات الاحترازية التي تزيد من اطمئنان الجمهور والمشاركين أيضا، كما أشاد بالتنظيم والمساحات الواسعة في المعرض.
وقال المسؤول عن مركز البادية: إننا نشارك في معرض سهيل للعام الرابع على التوالي وفي كل عام نحقق إقبالا كبيرا على ما نقدمه من منتجات عالية الجودة حيث إننا نمثل الوكيل التجاري لعدد من أقوى المنتجات العلاجية والفيتامينات واجود أنواع المواد الاوربية والأميـــركية والإصلاح للصقور والتي تم تصنيعها خصيصا لخدمة عملائنا، فنحن نحرص على أن نقدم مفهوما جديدا لرعاية الصقور ونحرص علــى تقديـــم كل ما يمكن أن يحـــافــظ على صحة الطـــيـــر وســــلامتــــه وقـــوتــه.
copy short url   نسخ
23/10/2020
1685