+ A
A -
محمد الجعبريكتب
ألغت وزارة التعليم والتعليم العالي عملية الاختيار بين الحضور الفعلي أو التعلم عن بعد لجميع طلاب مدارس الدولة «المسارات»، وذلك ابتداء من الأول من نوفمبر وحتى 26 نوفمبر 2020، مشددة على ضمان استمرارية تعلم الطلبة في هذه الظروف الاستثنائية، ولضمان تقليل الفاقد التعليمي، حيث أعادت الوزارة عملية التعليم المدمج التي تم الإعلان عنها بداية العام الدراسي.
وأخطر قطاع شؤون التعليم المدارس، من خلال تعميما صدر أمس، بأن الدوام بعد اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول سيكون بنظام الحضور التناوبي الفعلي في المبنى المدرسي، وإلغاء خيار الاختيار بين الحضور الفعلي أو التعلم عن بعد، وسيكون الحضور الفعلي بالتناوب في جميع المراحل التعليمية.
وقالت وزارة التعليم والتعليم العالي خلال التعميم بشأن دوام الطلبة بعد إختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي 2020 - 2021، بأنه تم تحديد نسبة حضور الطلاب والتي تصل إلى 42 % من العدد الكلي للطلاب حسب المرحلة الدراسية وعدد الشعب لكل صف بما يتناسب مع كل مدرسة ويطبق نظام «التعلم عن بعد»، في الأيام التي لا يحضر فيها الطلبة إلى المبنى المدرسي وفق الجدول المخطط له من قبل المدرسة.
ويتم تقسيم العدد الكلي للطلبة في المستوى الواحد إلى شعب دراسية تتضمن ما لا يزيد عن 15 طالباً في الغرفة الدراسية، مع مراعاة وجود مسافة 1.5 متر بين كل طالب وزميله في الصف. وتسليم الطلبة جداول الدوام التناوبي التي توضح الأيام التي يتحتم على الطلبة الدوام في المبنى المدرسي والأيام التي سيتلقون فيها التعلم عن بعد.
وأوضح التعميم نماذج مقترحة للحضور التناوبي للمراحل الدراسية، ففي مرحلة الروضة والتمهيري يتم تقسيم الشعب لثلاث مجموعات ويتم الحضور بالتناوب على ألا تزيد نسبة الحضور عن 42 % من إجمالي عدد الطلبة في اليوم الواحد.
وخلال الأسبوعين تداوم المجموعة الأولى لطلاب التمهيدي أيام الأحد والأربعاء في الأسبوع الأول والأثنين والخميس في الأسبوع الثاني بمعدل يومين في الأسبوع، بينما تداوم المجموعة الثانية أيام الأثنين والخميس من الأسبوع الأول والثلاثاء في الأسبوع الثاني بمعدل 3 أيام في الأسبوعين، وتداوم المجموعة الثالثة أيام الثلاثاء في الأسبوع الأول والأحد والأربعاء في الأسبوع الثاني بمعدل 3 أيام في الأسبوعين.
أما دوام الروضة فتداوم فيه المجموعة الأولى أيام الأحد والأبعاء في الأسبوع الأول والأثنين والخميس في الأسبوع الثاني بمعدل يومين في الأسبوع، بينما تداوم المجموعة الثانية أيام الأثنين والخميس من الأسبوع الأول والثلاثاء في الأسبوع الثاني بمعدل 3 أيام في الأسبوعين، وتداوم المجموعة الثالثة أيام الثلاثاء في الأسبوع الأول والأحد والأربعاء في الأسبوع الثاني بمعدل 3 أيام في الأسبوعين.
وفيما يتعلق بالمرحلة الإبتدائية المدارس النموذجية من الصف الأول حتى الرابع الإبتدائي ثلاث مرات في الأسبوع بالتناوب. أما الصف الثالث يلزم حضور كل الشعب يوم في الأسبوع، ونصف الشعب يومان، ونصف الشعب الأخرى يومان آخران مما يساوي حضور ثلاثة أيام في الأسبوع. على الا تزيد نسبة الحضور عن 42 % من إجمالي عدد الطلبة في اليوم الواحد.
أما المدارس الابتدائية للبنات (من الصف الأول إلى الصف السادس)، فبالنسبة للصفوف الأول والثاني والثالث يحضرون 5 أيام في المبنى المدرسي و5 أيام عن بعد، والصف الرابع والخامس يحضرون كل أسبوع والصف السارس يحضرون يوماً كل أسبوع، على الا تزيد نسبة الحضور عن 42 % من إجمالي عدد الطلبة في اليوم الواحد.
وبالنسبة للمدارس الابتدائية للبنين (الصف الخامس والصف السادس) تستثني هذه المدارس فقط بنسبة حضور للطلبة تصل إلى 50 %، وتقسيم كل شعبة إلى مجموعتين والحضور بشكل تناوبي أسبوعياً، وحضور النصف الأول من الشعب في أسبوع، والنصف الثاني في الأسبوع الذين يليه ومن ثم التناوب.
وفي المرحلة الإعدادية يحضر طلاب الصفين السابع والثامن 3 أيام كل أسبوعين، وطلاب الصف التاسع 4 أيام كل أسبوعين على الا تزيد نسبة الحضور عن 42 % من إجمالي عدد الطلبة في اليوم الواحد.
وبالنسبة للمرحلة الثانوية حدد التعميم نموذج لتوزيع المسارات بما يتوافق والمسارات المعتمدة في المدرسة مع التركيز على المسارات العلمية في الحضور، بحيث يحضر طلاب الصف العاشر يومان، وثلاثة أيام في الأسبوع لطلاب الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر المسار العلمي والتكنولوجي، اما طلاب الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر المسار الأدبي فالحضور يوم واحد في الأسبوع، على ألا تزيد نسبة الحضور عن 42 % من إجمالي عدد الطلبة في اليوم الواحد.
وفيما يتعلق بالمدارس التخصصية والتقنية ومدارس الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس القري، تلتزم هذه المدارس بنفس نسب الحضور المذكورة، وفي حال مساواة النسب المقررة لعدد الطلاب في المدارسة يكون الدوام لجميع الطلاب بنسبة 100 % في أيام الأسبوع الخمسة.
وحدد التعميم الجدول المدرسي للحصص خلال أيام الحضور الفعلي للطلاب إلى المدرسة، بحيث يبدأ الدوام الساعة 7.15 صباحاً وينتهي الساعة 12.30 ظهراً وتتولى المدرسة تنظيم دخول وخروج الطلبة إلى مبنى المدرسة لمنع التزاحم ومراعاة التباعد الاجتماعي، ويتضمن الجدول المدرسي 6 حصص يومياً زمن الحصة 45 دقيقة يفصل بين الحصة والأخرى خمس دقائق. ويتخلل اليوم المدرسي فسحة مدتها 25 دقيقة، مع مراعاة تنظيم الجدول المدرسي ليكون هناك ثلاثة أوقات مختلفة للفسخة لتقليل عدد الطلاب في الفسحة الواحدة.
وفي إطار دعم ومساندة تعلم الطلبة وضمان متابعة تعليمهم، ولتحقيق الأهداف المرجوة من التعلم عن بعد في نظام تناول الحضور، فإنه يتعين على إدارات المدارس، حث المعلمين جميعهم دون اسثناء علي تفعيل البث المباشر للدروس بخاصية «الصوت» للمعلمات وفقاً للجدول المدرسي. والمتابعة والإشراف على دروس البث المباشر بالتنسيق مع الإدارات المعنية في قطاع الشؤون التعليمية لتذليل أي تحديات تتعلق بالبث المباشر.
وشددت على ضرورة الالتزام بالتعليميات التي تصل للمدارس من اللجنة الدائمة للتعليم الإلكتروني بخصوص التعلم عن بعد والتواصل مع أخصائي التعليم الإلكتروني الخاص بالمدرسة في حال وجود (استفسارات، أو مقترحات أو تحديات).
وشدد التعميم على جميع المراحل الدراسي بالتأكيد على الآتي: التشديد على تطبيق الاحترازات الوقائية داخل المدارس بصورة دورية ومنظمة، والتأكيد علي المسافة الآمنة وأن يكون عدد الطلبة بحد أقصي 15 طالباً في كل صف، بجانب الأخذ الجاد بجميع التوجيهات الصادرة عن إدارة الأمن والسلامة، وإرسال رسائل نصية لأولياء الأمور، تتضمن إلغاء الخيار للطالب بين الحضور أو التعلم عن بعد وسيكون الحضور لمبنى المدرسة في أيام محددة، واستكمال بقية الأيام في التعلم عن بعد من خلال دروس البث المباشر مع التأكيد على إلزامية الدوام التناوبي وأنه سيتم تطبيق سياسة الحضور والغياب.
وتطبيق سياسة الحضور والغياب للطلبة بصفة حثيثة، ورفع الإحصاءات بصفة دورية لإدارة شؤون المدارس.
copy short url   نسخ
23/10/2020
2440