+ A
A -
كتب محمد مطر
أعلنت وزارة البلدية والبيئة عن فتح باب التسجيل للتخييم الشتوي مرة أخرى بعد أن أغلق منذ أيام، إذ أوضحت الوزارة أن سبب فتح باب التقديم والتسجيل جاء نتيجة الاقبال الكبير من الراغبين في التخييم ممن لم يحالفهم الحظ في التسجيل.
وجاء إعلان الوزارة عبر تغريدة نشرتها أمس على حسابها الرسمي بتويتر، كان نصها: «نظرا للإقبال الكبير على موسم التخييم الشتوي لهذا العام، يسر وزارة البلدية والبيئة أن تعلن للجمهور الكريم عن إعادة فتح باب التسجيل للتخييم بعدد من المناطق، وذلك يوم الأحد الموافق 25 أكتوبر الجاري، عند تمام الساعة التاسعة صباحا، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة أو تطبيق عون للهواتف الذكية».
وأرفقت الوزارة مع التغريدة صورة مدون بها المناطق التي تم فتح باب التسجيل بها وهي مناطق: أبو ظلوف - الزبارة، جنوب الخرايج - أبو سمرة، سيلين، العديد، زكريت، عشيرج - أم الماء، الشمال - الغشامية، المزروعة - أم الأفاعي - الهشم، روضة راشد، روضة عائشة، النقيان - الخرارة، محمية الريم، العطورية - الصنع - غرب الريس، الخور - الوعب، أمقيطنة.
ووضعت وزارة البلدية والبيئة عدة شروط على المخيمين الالتزام والتقيد بها ومنها: ومن بين الضوابط والشروط المقترحة للمخيمات البرية: الالتزام بالأبعاد والمسافات بين المخيمات والعزب والمزارع والقرى بمسافة (300) متر أو حسب ما تراه الجهة المختصة مناسباً، وعدم التخييم في الوديان والروض، ويجب أن يكون بعيداً عن الروض بمسافة لا تقل عن (100) متر، وأن يكون على أرض مرتفعة، كما يحظر دخول السيارات والدراجات داخل الروض ومنابت العشب.
كما يُمنع حفر المجاري بالآليات ويسمح بالحفر اليدوي فقط مع وضع سياج واضح لمنع السقوط، ويتعين إعادة الموقع بالوضع الذي كان عليه بعد انتهاء فترة التخييم مع التأكد من رفع كافة الإشغالات بما في ذلك خزانات المياه. كذلك يجب أن لا يزيد الحلال (ذبائح أو منايح) عن (10) من الأغنام ولا تزيد عن (5) من الإبل ولا يسمح بفكها.
كما يجب الالتزام بالمساحة التي تحددها الجهة المختصة للمخيم وهي (50 متر X 50 مترا).
إضافة إلى عدم التخييم في الوديان، ويُحظر دخول السيارات والدراجات بداخل الروض ومنابت العشب والبيئة النباتية، ويتعين الالتزام بالطرق المتعارف عليها وقت سقوط الأمطار وعدم الخروج عنها. أيضًا يحظر استخدام لعبة الباراشوت الناري (البالون المشتعل) في المخيم، كما يحظر الطيران الشراعي في مناطق التخييم، ولا يجوز ممارسته إلا في الأماكن المخصصة لذلك، ولا يسمح أيضًا بأي أعمال حفر سواء في البيئة البرية أو البحرية، ولا يجوز المساس بالأشجار أو النباتات الموجودة بالموقع.
copy short url   نسخ
23/10/2020
555