الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «المصرف» يستثمر بالتحول الرقمي

«المصرف» يستثمر بالتحول الرقمي

«المصرف» يستثمر بالتحول الرقمي

أعلن مصرف قطر الإسلامي «المصرف» عن تتويج الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف، السيد باسل جمال، بجائزة «أفضل رئيس تنفيذي استجابةً لتداعيات كوفيد - 19 على مستوى البنوك في قطر»، وعن تتويج المصرف بجائزة «أفضل البنوك إدارة خلال أزمة كوفيد - 19 في قطر» وذلك ضمن جوائز الإنجازات الريادية من مجلة آشيان بانكر لعام 2020.
ويأتي هذا التتويج بالجائزتين بناءً على تميّز المصرف في الاستجابة لتداعيات جائحة كوفيد - 19، بتوجيهات من مجلس إدارة المصرف وتحت قيادة السيد باسل جمال. حيث نجح المصرف في توفير تجربة مصرفية آمنة، موثوق بها، وفعالة لعملائه من الأفراد والشركات منذ مارس 2020.
وتم تتويج السيد باسل جمال بالجائزتين خلال حفل توزيع جوائز عن بعد، وحضره عدد من كبار المصرفيين والرؤساء التنفيذيين من منطقة آسيا المحيط الهادئ، والشرق الأوسط، وأفريقيا. وخلال الحفل، تحدث السيد باسل جمال عن رؤية المصرف ومقاربته الناجحة في التعامل مع التحديات التي طرحتها الجائحة، فضلاً عن تقديمه مداخلة عن التدابير التي اتخذها المصرف من أجل ضمان سلامة موظفيه وعملائه، مع الاستمرار في توفير أفضل التجارب المصرفية لعملائه.
وتعليقاً على الفوز بالجائزتين المرموقتين، قال السيد باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف: «يسعدني أن أتسلم الجائزتين نيابة عن مجلس الإدارة وجميع زملائي الموظفين. لقد كانت سلامة موظفينا وعملائنا وما تزال أهم أولوياتنا منذ البداية الأولى لظهور كورونا (كوفيد - 19) في قطر. في إطار خطة استمرارية الأعمال التي قمنا بوضعها، وبفضل استثماراتنا الكبيرة في التحول الرقمي، نجحنا في الاستمرار في توفير أسرع وأكثر الخدمات المصرفية أماناً ومرونة لجميع عملائنا من الأفراد والشركات، وفي تمكين عملائنا من تلبية جميع احتياجاتهم المصرفية بأمان عن بعد. وقد نجحنا خلال الفترة الماضية في تسريع إطلاق منتجات وخدمات رقمية جديدة على تطبيق الجوال وعبر الإنترنت. كما قمنا بإطلاق المزيد من الخدمات من أجل تمكين عملائنا من الأفراد والشركات من إدارة حساباتهم وعلاقتهم مع المصرف بشكل شامل. واطلقنا خدمة جديدة تخص الأفراد الذين ليس لهم حسابات مصرفية، مثل العمال المنزليين، لتمكينهم من فتح حساباتهم المصرفية بشكل رقمي لتلبية كافة احتياجاتهم المصرفية، مثل تحويل الأموال بسرعة، والدفع عبر تطبيق الجوال. كما قمنا أيضاً بالرفع من قدرات مركز الاتصالات الخاص بنا لنواكب التغيرات المستمرة في متطلبات العملاء في كل الظروف». وأضاف جمال قائلاً: «لقد قمنا أيضاً بدعم عملائنا من الشركات والأفراد خلال الظروف الحالية التي تتسم بعدم الاستقرار المالي، وذلك عبر تأجيل سداد أقساط التمويل المستحقة على القطاعات المتأثرة تماشياً مع توجيهات الدولة ومصرف قطر المركزي، فضلاً عن المشاركة الفعالة في برنامج الضمان الوطني الذي أطلقته الحكومة ومصرف قطر المركزي. ولذلك يمكن القول إن حصولنا على الجائزتين هو تقدير أيضاً لإسهامنا في الجهود المبذولة على مستوى الدولة بتنسيق من اللجنة العليا لإدارة الأزمات ووزارة الصحة العامة وعدد من الجهات الأخرى في سبيل حماية المجتمع وضمان سلامته، وأتوجه بخالص عبارات الشكر للعاملين في الخطوط الأمامية على جهودهم وعملهم الدؤوب لمكافحة فيروس كورونا». وأطلق المصرف حملة «أنجز معاملاتك من بيتك وأنت مطمئن» منذ بداية الجائحة، والتي ساعدت على الرفع من اعتماد العملاء الحاليين والجدد على القنوات المصرفية الرقمية في إنجاز معاملاتهم. وبالاعتماد على قنواته المصرفية الرقمية، نجح المصرف في ضمان استمرارية الأعمال والسير الطبيعي للخدمات المقدمة للعملاء من الأفراد والشركات، في حين كانت 20 % فقط من فروع المصرف مفتوحة لاستقبال العملاء مع استمرار أقل من 20 % من موظفي المصرف العمل من مكاتبهم خلال الفترة من أبريل إلى يونيو 2020.
وأعلن المصرف مؤخراً عن نتائج فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020 حيث حقق أرباحاً صافية بقيمة 2,216.5 مليون ريال قطري عن فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020، عند نفس المستوى لنفس الفترة من العام 2019. كما إرتفع إجمالي موجودات المصرف ليصل إلى 170 مليار ريال قطري محققاً نمواً بنسبة 4 % مقارنة مع ديسمبر2019، وزيادة بنسبة 9.8 % مقارنة مع سبتمبر 2019 مدعوماً بالنمو المستمر في أنشطة التمويل والاستثمار. وبلغ إجمالي موجودات التمويل 113.2 مليار ريال قطري محققاً نمواً بنسبة 5.7 % بالمقارنة مع سبتمبر 2019. كما بلغت ودائع العملاء 112 مليار ريال قطري بنسبة زيادة 5 % بالمقارنة مع سبتمبر 2019. يذكر أن جوائز الإنجازات الريادية من مجلة آشيان بانكر من الجوائز المرموقة في قطاع الخدمات المالية، كما أنها الجوائز الأكثر تميزاً في منطقة آسيا المحيط الهادئ، والشرق الأوسط، وأفريقيا. وتم اختيار الفائزين بهذه الجوائز بالنظر إلى الأداء المالي للمؤسسات، وتقييم الجوانب الريادية للرؤساء التنفيذيين ورؤساء مجالس الإدارة خلال تعاملهم مع تحديات الجائحة، فضلاً عن تقييم مختصين في المجال البنكي، إلى جانب استطلاع لآراء العملاء في استجابة البنوك لتداعيات كوفيد - 19، تم القيام به من خلال بوابة استطلاعات الرأي الخاصة بمجلة آشيان بانكر.

الصفحات