+ A
A -
إسطنبول - الأناضول - زف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، إلى مواطنيه بشرى اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده على متن سفينة «الفاتح»، التي تقوم بالتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأسود.
وقال الرئيس أردوغان: «اكتشفنا 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود».
وأضاف أن إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في منطقة «تونا ـ 1» بحقل صقاريا (البحر الأسود) بلغ 405 مليارات متر مكعب. وأكد أن الاحتياطي المكتشف في البحر الأسود هو أكبر مصدر هيدروكربوني (طاقة) لتركيا حتى الآن. وتابع: «آمل أن ينخفض ??اعتمادنا الخارجي على الغاز الطبيعي بشكل كبير مع هذه الاكتشافات (احتياطي الغاز) التي أعتقد أنها ستتواصل».
وأردف: «أدخلنا إلى قطاع النفط في تركيا روبوتا غواصا بإمكانات محلية وتكنولوجيا متقدمة يمكن التحكم فيه عن بعد». وبخصوص شرقي المتوسط، قال أردوغان «عازمون ألا نسمح لأي أمر واقع يتجاهل حقوق الشعب التركي والقبارصة الأتراك».
ولفت إلى أن بلاده فتحت باب عصر جديد عبر التصدي لجهود إقصاء تركيا عن موارد الهيدروكربون شرقي المتوسط. واستطرد: «إذا لم يتخذ الاتحاد الأوروبي موقفا عادلا في شرق المتوسط ??فسيكون ذلك إعلانا رسميا بأن نهاية دوره باتت وشيكة».
copy short url   نسخ
18/10/2020
167