+ A
A -
الدوحة - قنا - قام مركز نظم المعلومات الجغرافية التابع لوزارة البلدية والبيئة بأعمال التصوير الجوي لمدينة الشمال والرويس وأبوظلوف باستخدام طائرات بدون طيار، وذلك ضمن خطته لتحديث قاعدة بيانات الصور الجوية الرقمية لنظم المعلومات الجغرافية في الدولة.
وقد تم التصوير بدقة عالية تبلغ 5 سنتمترات (أي كل نقطة أو بيكسل على الخريطة تمثل 5 سم مربع على الواقع)، ويسعى مركز نظم المعلومات الجغرافية من خلال تبنيه لهذه المنظومة إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة والتكامل مع باقي وسائل تحديث البيانات من صور أقمار اصطناعية وصور ملتقطة بواسطة الطيران التقليدي والمسح الحقلي، من أجل تحديث قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية الرقمية بأنواعها وجعلها متاحة للوزارات والمؤسسات الحكومية من خلال الشبكة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية جاعلا نصب عينيه عملية التطوير والتحديث.
وتتميز الطائرات المسيرة بقدرتها على الطيران على ارتفاعات منخفضة ما بين 240 و500 متر، ولمدة تصل إلى ساعة كاملة. ويستخدم مركز نظم المعلومات الجغرافية هذا النوع من الطائرات في تصوير مناطق ذات مساحات محدودة نسبياً بغرض التحديث وبحسب حاجة وزارات ومؤسسات الدولة للبيانات الناتجة عن التصوير، حيث يملك المركز أسطولا من الطائرات من دون طيار مكونا من سبع طائرات بنوعيها ذات الجناح الثابت أو تلك التي تعمل بالمراوح.
copy short url   نسخ
12/10/2020
412