+ A
A -
قام الهلال الأحمر القطري عبر بعثته التمثيلية في الضفة الغربية والقدس، وبالتعاون مع شريكه الهلال الأحمر الفلسطيني، بتنفيذ مشروع شراء وتحديث الأجهزة الطبية في مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية بمدينة القدس، حيث تم تسليم المستشفى المجموعة الأولى من الأجهزة الطبية، وشملت 20 منظم تحكم في ضخ الأدوية والمحاليل الوريدية (syringe pumps).
وفي هذا الصدد، أكد د. سهيل ميعادي مسؤول المشاريع بالمستشفى والمهندس جهاد الموسى رئيس قسم الهندسة الطبية على أهمية هذه الأجهزة بالنسبة للمستشفى، حيث إن كثيراً من الأقسام كانت تنتظر توريدها بفارغ الصبر، خاصةً قسما العناية المكثفة للأطفال والكبار، واللذان تبلغ سعتهما الإجمالية 88 سريراً.
وأوضح د. ميعادي أن هذه الدفعة من الأجهزة ستشكل دعماً للأجهزة الأخرى الموجودة لدى القسم منذ سنوات، مما سيسهم في تطوير الخدمات الصحية المقدمة بمختلف أقسام المستشفى، مثل قسم جراحة الأطفال وقسم العناية المكثفة والمختبر المركزي، نظراً لوجود نقص في الأجهزة الواجب توافرها بشكل عاجل.
وإلى جانب الأجهزة التي تم توريدها، سوف يعمل المشروع الممول من الهلال الأحمر القطري بموازنة تبلغ 250,000 دولار أميركي، على تزويد المستشفى بالأجهزة الطبية التالية: 5 أجهزة تنفس صناعي لقسمي جراحة الأطفال والعناية المكثفة، مجهرين للمختبر المركزي وقسم التشريح، جهازي موجات فوق صوتية (ultrasound).
وسوف تساهم هذه الأجهزة في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة بالمستشفى وتسريع العلاج والتشخيص للمرضى، ويقدر عدد المستفيدين المباشرين بحوالي 8,500 مريض سنوياً، منهم 160 مريضاً بقسم جراحة قلب الأطفال, و160 مريضاً بقسم العناية المكثفة، فيما يقدم المختبر المركزي خدماته لحوالي 3,600 مريض سنوياً، إلى جانب استفادة 4,500 مريض من أجهزة ضخ الأدوية والمحاليل التي تم توريدها بالفعل.
copy short url   نسخ
01/10/2020
2788