+ A
A -
الدوحة-الوطن
تحتفل مؤسسة قطر هذا الأسبوع بالأطفال والشباب من قطر الذي يتحلوّن بأخلاق نموذجية تجسدت في سلوكياتهم وأفعالهم ما جعلهم مصدر إلهام لمجتمعاتهم، وذلك في فعالية تبث مباشرة على الانترنت في «يوم أخلاقنا».
يأتي هذا الاحتفال في إطار الدورة الثالثة من «جائزة أخلاقنا»، وهي الجائزة التي أطلقتها مؤسسة قطر عام 2017، لتسليط الضوء على القيم العالمية والأخلاق الشاملة التي تبنّاها الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم). وتهدف الجائزة إلى تكريم الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا، والذين يجسدون قيم الخير والأخلاق في مشاريعهم ويشجعون الآخرين على اتباعها.
كذلك أطلقت مؤسسة قطر في العام الحالي 2020 جائزة «براعم الأخلاق»، بهدف تكريم طلاب المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و14 عامًا والذين يُظهرون قيم تشكل جوهر «أخلاقنا»، ويعملون على ترجمة هذه القيم في أفكارهم وأفعالهم وسلوكياتهم ويُلهمون أقرانهم أيضًا بما يساهم في تعزيز القيم المجتمعية.
تُعقد الفعالية يوم الثلاثاء 29 سبتمبر، الساعة 7:30 مساءً، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين بجائزتي «أخلاقنا» و«براعم الأخلاق»، وذلك في ساحة الاحتفالات بالمدينة التعليمية حيث يُحتفل بـ«يوم أخلاقنا»، مع دعوة الجمهور لمتابعة ذلك عبر البث المباشر، على الموقع الالكتروني www.akhlaquna.qa، وذلك لمعرفة اسم الفائز بجائزة «أخلاقنا» الذي تم اختياره بالتصويت العام من بين ثلاثة مرشحين،؛ ومعرفة أسماء الطلاب الفائزين الثلاثة بجائزة «براعم الأخلاق» كلّ ضمن فئته العمرية.
تسلّط الجائزة الضوء على الأخلاق الشاملة التي تتفق حولها معظم الديانات والثقافات، والتي تبنّاها الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، كالرحمة والتسامح والصدق والكرم؛ كما تهدف إلى تكريم النشء والشباب الذين يجسّدون مثالًا يحتذى بطموحهم لنشر تلك الأخلاق عبر مشروعات أطلقوها لخدمة مجتمعهم ووطنهم. تعكس الجائزة أيضًا التزام مؤسسة قطر بإلهام الأطفال والشباب وجميع أفراد المجتمع، ليكونوا فاعلين في مجتمعاتهم ومتضامنين وقادرين على المساهمة في تطوير مجتمعاتهم، من خلال سلوكياتهم وتحليهم بصفات القادة وصنّاع التغيير.
منذ إطلاق «جائزة أخلاقنا»، تطوّرت مبادرة أخلاقنا في سبيل تعزيز التأثير المنشود منها خارج دولة قطر، وتكريس أهمية التغيير الإيجابي الذي يجعل من الأخلاق والقيم النموذجية وترجمتها إلى أفعال وسلوكيات ثقافة ونمط حياة.
copy short url   نسخ
28/09/2020
1677