+ A
A -
الدوحة الوطن
أطلقت وزارة الصحة العامة مطلع الشهر الجاري بالتعاون مع المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض بمؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية برنامجاً تعليمياً عبر الإنترنت لمقدمي الرعاية الصحية الأولية حول الرعاية المتكاملة لمرضى السكري. ويأتي إطلاق هذا البرنامج في إطار الجهود المستمرة لفريق تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري 2016 - 2022.
يستهدف البرنامج الذي تم إطلاقه تحت عنوان «برنامج الرعاية المتكاملة لمرضى السكري» بشكل خاص كوادر الرعاية الأولية من أطباء وممرضين واختصاصيي التثقيف الصحي لمرضى السكري، وهو برنامج معتمد كأحد برامج التطوير المهني المستمر، وسوف يستمر البرنامج لمدة عام ويتضمن 25 جلسة تعليمية مدة كل جلسة ساعة واحدة يتم تقديمها عبر برنامج مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) بحيث تقدم كل جلسة كحصة تعليمية منفصلة ويمكن للمشاركين إكمال عدد الجلسات التي يرغبون بها، علماً بأن الحد الأقصى لعدد كوادر الرعاية الصحية التي يمكنها حضور كل جلسة هو 200 شخص.
من جانبه أوضح البروفيسور عبد البديع أبو سمرة – الرئيس المشارك للجنة الوطنية للسكري ومدير المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض – أن البرنامج يهدف إلى تزويد كوادر الرعاية الصحية في مرافق الرعاية الصحية الأولية بالأدوات اللازمة لتقديم رعاية متكاملة لمرضى السكري تلبي احتياجات كل مريض.
وأضاف قائلاً: «توفر المحاضرات المقدمة عبر الإنترنت حول الرعاية المتكاملة لمرضى السكري فرصة فريدة لتبادل المعارف وتطبيق منهج وطني موحد لرعاية مرضى السكري بين كوادر الرعاية الصحية في مرافق الرعاية الصحية الأولية والثانوية. إن تطبيق النموذج الجديد للرعاية المتكاملة لمرضى السكري كما هو منصوص عليه في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري يتطلب أن تعمل جميع أجزاء منظومة الرعاية الصحية معاً لتقديم جميع مكونات الرعاية للمرضى».
بدورها أكدت الدكتورة سامية أحمد العبد الله – استشاري أول طب الأسرة والمدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية – على التزام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتوفير رعاية متكاملة تتمحور حول المريض.
وقالت الدكتورة سامية العبد الله: «يمثل التكامل بين مكونات منظومة الرعاية الصحية ركناً أساسياً في الخطة الاستراتيجية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية 2019-2023. يحصل غالبية مرضى السكري على الرعاية الصحية في مرافق الرعاية الأولية، وقد ثبت أن المبادرات التعاونية تعود بالنفع على مرضانا وتحد من العبء الصحي لمرض السكري في المجتمع».
وأضافت قائلةً: «تُقدم محاضرات برنامج الرعاية المتكاملة لمرضى السكري عبر الإنترنت، وقد تم تصميمها لتعزيز قدرات كوادر الرعاية الصحية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية في مجال رعاية مرضى السكري، حيث تزودهم المحاضرات بالمهارات اللازمة للعمل بالشراكة مع كوادر الرعاية الصحية في مرافق الرعاية الصحية الثانوية والتخصصية، ويتم تقديم البرنامج من خلال منصة التعليم الإلكتروني LMS365 التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية».
من جانبها أوضحت الدكتورة بثينة العويناتي- استشاري أول الغدد الصمّاء بمؤسسة حمد الطبية وعضو لجنة الشؤون العلمية والتخطيط بالجمعية القطري للسكري- أن البرنامج يوفر منهجاً علمياً فريداً حيث يتم تقديمه عبر الإنترنت من قبل أطباء استشاريين متخصصيين في مرض السكري ومثقفين صحيين لداء السكري بمؤسسة حمد الطبية والذين يتمتعون بخبرات كبيرة في هذا المجال. وقد تم تصميم المنهج العلمي المقدم بالبرنامج بالتعاون مع إدارة تدريب وتطوير القوى العاملة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بقيادة الدكتورة نورة المطوع – استشاري أول طب الأسرة ورئيس قسم التدريب الإكلينيكي، والتي أكدت بدورها أنه قد تم تصميم البرنامج التدريبي لتلبية احتياجات كوادر الرعاية الصحية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، حيث يقدم لهم البرنامج أحدث التطورات القائمة على الأدلة في رعاية مرضى السكري. وتواصل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية دعمها لاعتماد وتنفيذ البرنامج من خلال إدارة تدريب وتطوير القوى العاملة بالمؤسسة كمزود لأنشطة التعليم الطبي والتطوير المهني المستمر.
بدوره أوضح الدكتور شاهراد طاهري – أستاذ الطب الباطني بكلية طب وايل كورنيل في قطر ورئيس لجنة الأبحاث بالمعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض والاستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري في وزارة الصحة العامة – أن عدداً من الأبحاث الدولية أثبتت أن العمل المشترك بين منظومة الرعاية الأولية ومنظومة الرعاية الثانوية والتخصصية يسهم في تحسين جودة وكفاءة خدمات رعاية مرضى السكري.
وقال الدكتور طاهري: «يمثل هذا البرنامج عاملاً رئيسياً لتحقيق التكامل في رعاية مرضى السكري، حيث يوفر فرصة للتعليم المستمر في مجال مرض السكري لكوادر الرعاية الصحية الأولية من أطباء وكوادر تمريض وكوادر التثقيف الصحي، كما يعزز البرنامج مستوى التنسيق في تقديم الرعاية لمرضى السكري بين منظومتي الرعاية الأولية والرعاية الثانوية».
copy short url   نسخ
28/09/2020
1630