+ A
A -
نيوبورت نيوز (الولايات المتحدة)- أ.ف.ب- اختار الرئيس الأميركي دونالد ترامب القاضية إيمي كوني باريت لتحل مكان روث بادر غينسبرغ في عضوية المحكمة العليا، على ما ذكرت وسائل إعلام أميركية رئيسية نقلا عن مصادر جمهورية مطلعة.
وقال ترامب خلال تجمع انتخابي في نيوبورت نيوز في ولاية فيرجينيا مساء الجمعة «سنختار شخصا رائعا!» من دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل حول خياره.
وباشر ترامب سريعا إجراءات شغل المنصب الشاغر لكي يرسخ المحكمة العليا لمدة طويلة في نهج محافظ إذ أن القضاة فيها يعينون مدى الحياة. ويعارض الديمقراطيون ذلك مشددين على ضرورة انتظار الانتخابات الرئاسية تجنبا لهيمنة المحافظين على هذه المؤسسة التي تبت في مسائل رئيسية تهم المجتمع مثل الاجهاض وحق حيازة أسلحة.
وفي حال ثبت خيار ترامب في مجلس الشيوخ ذي الغالبية الجمهورية، سيقتصر وجود الليبراليين في هذه المؤسسة على ثلاثة قضاة من أصل تسعة. وردا على سؤال في وقت سابق الجمعة إن كانت كوني باريت مرشحته أكد ترامب «لم أقل هذا لكنها رائعة». لكنه أضاف أن قراره متخذ «في ذهنه».
-وقد يؤمن خيار كوني باريت الكاثوليكية المتدنية البالغة 48 عاما والأم لسبعة أطفال والمعارضة للإجهاض أصوات ناخبين محافظين متدينين استند إليهم ترامب كثيرا لانتخابه قبل أربع سنوات.
إلا أن المصادر الجمهورية التي أوردتها وسائل الإعلام الأميركية لا تستبعد إمكانية أن «يعدل الرئيس في اللحظة الأخيرة عن قراره».
لكن صحيفة «نيويورك تايمز» أوضحت «لم يجر بحسب المعلومات المتوافرة محادثات مع أي مرشحات أخريات».
copy short url   نسخ
27/09/2020
1593