+ A
A -
كتب - حسام وهب الله
قالت الدكتورة إيناس الكواري رئيس قسم المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية إن الطاقة الاستيعابية الحالية للمختبرات الخاصة بفحص كورونا كبيرة وتبلغ أكثر من عشرين ألف فحص يومي بالإضافة إلى قدرتها على استيعاب أي زيادة ناتجة من فحص اللعاب بالبي سي أر.
وأضاف د. الكواري في حوارها مع الوطن أن هناك حاليا ثلاثة مختبرات لفحص كورونا ويتم تجهيز المختبر الرابع في المستشفى الكوبي، مشيرة إلى أنه تم البدء بتنفذ خطة لإجراء الفحوصات العشوائية لطلاب المدارس حيث يتم استخدام طريقة الفحص من خلال اللعاب باعتبارها طريقة سهلة جدا ومناسبة للأطفال وطلاب المدارس... التفاصيل في السطور التالية:
{ بداية نود التعرف على خطة فحص التلاميذ والتلميذات التي تم اعتمادها مؤخرا؟
فحص كورونا يتم من خلال عدة أنواع من الفحوصات لكن أهم وأدق فحص والمتداول عالميا وتعتمده دولة قطر أيضا هو ما يعرف بفحص بي سي أر، ويتم من خلال إدخال المسحة إلى داخل مؤخرة الأنف ومسحة أخرى إلى آخرالبلعوم ومن ثم إرسالها إلى المختبر وهذه المسحات لكي يتم إجراؤها لابد من تدريب كوادر طبية خصيصا من أجل القيام بها.
ومؤخرا ظهرت بعض الفحوصات تبين أن أخذ عينة من اللعاب أو البصاق في وعاء صغير وإرساله للمختبر وفحص فيروس كورونا بجهاز ال بي سي ار من خلال تلك العينة يعطي نتائج مشابهة من حيث الدقة للعينات المأخوذة من الانف أو البلعوم وقمنا في مؤسسة حمد الطبية بإجراء تجارب وتمت مقارنة دقة الفحوصات على اللعاب مقارنة بالفحوصات التي تم أخذها من خلال المسحات المعتادة من نفس الأشخاص وكان هناك تطابق كبير جدا في النتائج ومن خلال هذه التجربة والتجارب العالمية قررت وزارة الصحة أن تبدأ بتطبيق الفحص على اللعاب بالذات للأطفال في المدارس.
آمن وسهل
{ وهل هذا الفحص مناسب للأطفال ؟
الفحص يتم حاليا عن طريق بصق اللعاب فقط وهذه الطريقة سهلة جدا ومناسبة للأطفال ولطلاب المدارس من حيث إنها لا تسبب أي نوع من الألم أو الخوف، كما أنها تعطي نتائج عالية الدقة، لذا ندعو ونشجع جميع الآباء والأمهات بعمل فحص البي سي أر لأطفالهم وبدون تردد للاطمئنان على سلامتهم وخلوهم من الفيروس، وقد أجريت العديد من الدراسات حول العالم للبحث في إمكانية استخدام مسحات عينات اللعاب فقط لإجراء الفحص، وقد أثبتت النتائج فعالية هذا الأسلوب حيث يمتاز فحص اللعاب كما قلنا بأنه أقل من الناحية التدخلية فهو لا يتطلب مسحة يتم إدخالها في أنف الطفل وأسفل الحلق والتي تجري حاليا لأخذ المسحات ويمكن إجراء فحص اللعاب عن طريق نقل اللعاب من الفم إلى مكان العينة وقد أُجريت دراسات حول العالم لبحث استخدام مسحات اللعاب فقط وكشفت النتائج عن فعالية هذا الفحص.
{ وماذا عن البالغين.. هل تصلح تلك الطريقة معهم ؟
بالنسبة للبالغين يستمر عمل المسحة عن طريق الأنف والبلعوم كالمعتاد حيث يتم استخدام الفحص القياسي المعتمد حالياً في دولة قطر للكشف عن فيروس كورونا (كوفيد - 19) هو فحص المسحات والذي يتم عن طريق أخذ مسحة من أعلى الأنف ومن الجزء الخلفي داخل الحلق لفحصها حيث يُعد هذا الأسلوب فعالاً للغاية.
{ ماذا عن خطة لفحص عينات في جميع المدارس داخل الدولة؟
بالفعل هناك خطة لإجراء سلسلة من الفحوصات العشوائية التي ستقوم وزارة الصحة بإجرائها على الطلاب في المدارس بشكل دوري، على اعتبار أن تلك الفحوصات ستجلب العديد من الفوائد منها انها تبين مدى انتشار الفيروس بين الطلاب وهو ما يعطي فكرة عن مدى انتشار الفيروس والفائدة الأخرى هي التقصي المبكر للإصابات بين الطلاب حيث إن معظم الإصابات بين الطلاب تكون مصاحبة بأعراض خفيفة جدا أو تكون بدون أعراض فإذا تم الكشف المبكر عن الحالات بين الطلاب فهذا يساعد على عزل الحالات بشكل سريع والكشف عن المخالطين من الطلاب الآخرين.
الطاقة الاستيعابية
{ هل ستؤثر طريقة الفحص الجديدة باللعاب في زيادة عدد الفحوصات اليومية؟
الطاقة الاستيعابية الحالية للمختبرات الخاصة بفحص كورونا كبيرة وتبلغ أكثر من عشرين ألف فحص يوميا والمختبرات قادرة على استيعاب أي زيادة ناتجة من فحص اللعاب بالـ «بي سي ار».
{ ما عدد المختبرات الحالية المخصصة لفحوصات كورونا وهل هناك نية لزيادتها مستقبلا؟
حاليا يوجد ثلاثة مختبرات لفحص الكورونا: المختبر الرئيسي التابع لقسم الفيروسات، ومختبر ثان ويتواجد بمركز الامراض الانتقالية، والمختبر الثالث في مستشفى حمد العام، وتم حاليا تجهيز المختبر الرابع في المستشفى الكوبي.
كما يوجد جهاز البي سي ار السريع والذي تظهر نتائجه في اقل من ساعتين في كل من مختبرات الاستجابة السريعة بقسم الحوادث والطوارى بمستشفى حمد العام وأيضا بكل من مستشفى الوكرة والخور والكوبي وتستعمل هذه الفحوص السريعة للحالات الطارئة والعاجلة.
فحوص أخرى
{ بالنسبة لفحص كورونا عن طريق اللعاب ما مدة ظهور النتيجة؟
فحص اللعاب بالبي سي ار يستغرق نفس الوقت الذي يستغرقه الفحص المعتاد بالبي سي ار.
{ هل هناك فحوص أخرى غير البي سي ار من ضمن فحوصات الكورونا؟
هناك فحوصات الدم لاكتشاف الأجسام المضادة وهناك فحوصات المستضادات، ولكل من هذه الفحوصات استعمالاتها الخاصة ويجب اتباع البروتوكولات الطبية المخصصة لهذه الفحوصات.
copy short url   نسخ
27/09/2020
4656