+ A
A -
أعلنت جامعة قطر عن فتح باب دراسة المقررات في الخارج للفصل الدراسي المقبل ربيع 2021 في 25 أكتوبر المقبل وحتى 12 نوفمبر، حيث ستسمح الجامعة للطلبة خلال الفترة المحددة بتقديم توصيف مفصل للمقرر الذي يرغب الطالب بدراسته في الخارج إلى قسم السجلات الطلابية، حيث يُسمح للطالب بتقديم تسعة توصيفات كحد أقصى، ويعد الطلبة الذين تتم الموافقة على معادلتهم زائرين للجامعات الأخرى، وتُحول ساعاتهم المكتسبة حسب السياسات المنظمة في جامعة قطر.
ووضعت الجامعة عدداً من الشروط التي يجب توافرها حتى توافق على الدراسة خارجها، حيث يجب على الطلاب تقديم توصيف مفصل للمقرر ليتم تقييمه من قبل الكلية، ويجب أن يحقق توصيف المقرر المعايير التالية: أن يكون التوصيف صادراً من القسم المعني بطرح المقرر في الجامعة الخارجية (الأصل) مختوماً كذلك من هذا القسم، وكذلك يجب أن يكون التوصيف للمقرر المطروح حديثاً.
وكذلك من الضروري أن يشمل التوصيف جميع البيانات المطلوبة ما عدا تلك المرتبطة بطبيعة المقرر كالجزء العملي، حيث إن التوصيف غير المكتمل أو الذي يفتقر لأحد المعايير المبينة من خلال النموذج لا يُعد مقبولاً، لأن جميع المعلومات ضرورية للكلية لكي يتم اتخاذ قرار المعادلة.
القواعد والإجراءات المتبعة
ووضعت الجامعة عدداً من القواعد الواجب توافرها عند طلب دراسة مقرر في الخارج وهي أن تكون الجامعة التي يرغب الطالب دراسة مقررات فيها ضمن قوائم وزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر، وأن يكون نظام الدراسة فيها بالساعات المكتسبة، وأن يكون المقرر مكافئاً أو أعلى لعدد الساعات في جامعة قطر.
ويسمح للطالب المنتظم في جامعة قطر أن يجتاز مقررات دراسية في جامعات أخرى في فصل دراسي أو أكثر، شريطة ألا يكون مسجلاً في أي مقررات دراسية في جامعة قطر خلال الفصل الدراسي المسجل فيه مقررات دراسية في الجامعة الأخرى، وكذلك على الطالب المتقدم بطلب دراسة في الخارج، اجتياز 24 ساعة مكتسبة على الأقل وقت تقديم الطلب، ولا يسمح للطالب المنذر التقديم على طلب تسجيل مقررات في جامعات خارجية.
وبالنسبة لدراسة مقرر سبق الرسوب فيه في جامعة قطر، فيمكن للطالب إعادة هذا المقرر في جامعة أخرى وسوف يسجل له المقرر كساعات محولة TC، وتحسب ضمن الخطة الدراسية ولكن لا يدخل في احتساب المعدل التراكمي.
وقد أصدرت إدارة الجامعة قائمة تشمل المقررات التي تمت معادلتها في فصول سابقة ولا تعني بالضرورة معادلتها تلقائياً للفصول القادمة، حيث يجب أن يتم تقييم توصيف المقررات مرة أخرى من قبل القسم المعني، وعدم معادلة مقررات في الفصول الماضية لا يعني بالضرورة أن المقررات لن تعادل تلقائياً للفصول القادمة.
وتتيح الجامعة للطلبة الذين لا تتم الموافقة على طلباتهم الأولية للمقررات الفرصة مرة أخرى للتقديم على أي من المقررات التي تمت الموافقة عليها.
يذكر أن هناك عدداً من الطلبة يرغب في الحصول على معدلات أعلى في الجامعة التي يختار أن يدرس فيها خلال الفصل المقبل بغض النظر عن مستوى تحصيله الدراسي، لأن هدفه الأساسي هو رفع معدله التراكمي عند عودته لجامعة قطر، ولذلك تلجأ الجامعة إلى ضبط عملية الدراسة خارجها، حيث لا تريد من الطلبة أن ينحوا هذا المنحى، إنما تناشدهم أن يتوجهوا إلى ما هو مفيد لهم وأن يختاروا جامعات مرموقة ذات مستوى دراسي محترم، فلا ترغب جامعة قطر أن يكون همهم التوجه إلى الجامعات التي سيحصلون فيها على تقديرات عالية بغض النظر عن مستوى التحصيل العلمي فيها.
copy short url   نسخ
26/09/2020
498