الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مضاعفة برامج التدريب عن بعد

مضاعفة برامج التدريب عن بعد

مضاعفة برامج التدريب عن بعد

يقدم معهد الإدارة العامة لموظفي الجهات الحكومية عددا من البرامج التدريبية في مقر الوزارة بدءا من غد الأحد وحتى الأول من أكتوبر.
وشهدت خطة البرامج التدريبية للأسبوع القادم زيادة في معدلات البرامج المقدمة عن بعد مقارنة بالبرامج التي سيتم تقديمها داخل قاعات معهد الإدارة العامة، حيث يقدم المعهد داخل قاعاته ستة برامج تدريبية فقط يقدم ضمن نظام التدريب عن بعد 16 برنامجا تدريبيا مع تقديم أكثر من نسخة من بعض البرامج التدريبية عملا على حضور أكبر عدد من الموظفين والموظفات للبرامج التدريبية والاستفادة منها.
ويقدم المعهد عددا من برامجه التدريبية داخل قاعاته وعددا آخر بنظام التدريب عن بعد، ففي القاعات يتلقى الموظفون بالقطاع الحكومي التدريب على برامج: التميز في تقديم الخدمات للجمهور - تنمية المهارات الإدارية الأساسية - تنمية المهارات الإشرافية - تنمية المهارات القيادية - مهارات الاتصال - مهارات العمل الجماعي.
ويقدم معهد الإدارة العامة من خلال مدربيه المؤهلين عددا من البرامج التدريبية عن بعد بدءا من غد الأحد، وهي برامج: إدارة الأداء المؤسسي – إدارة التغيير – إدارة الوقت وضغوط العمل – إدارة الأزمات – إعداد وتنفيذ الخطط التفصيلية – الإدارة الاستراتيجية – التخطيط الاستراتيجي – بناء القدرات المؤسسية – بناء فرق العمل – تحليل المشكلات واتخاذ القرار – تنظيم وتطوير برامج العمل – تنمية المهارات الإشرافية – مهارات الاتصال – مهارات التخطيط والتقييم والمتابعة – مهارات التعامل مع الآخرين – مهارات التعامل مع وسائل الإعلام.
إجراءات احترازية
وفي إطار الحرص على السلامة العامة للمتواجدين في القاعات التدريبية، تم وضع خطة منظمة من قبل معهد الإدارة العامة وفق معايير وشروط محددة، تتمثل في التباعد بين المتدربين وتقليل أعداد المتواجدين عن المعتاد في كل قاعة تدريبية، والالتزام بكافة التدابير الاحترازية خلال فترات انعقاد البرامج التدريبية، بحيث لا يزيد عدد المشاركين في القاعة التدريبية الواحدة عن (10) متدربين ولا تقل المسافة عن (2 متر)، إلى جانب الالتزام بتوصيات الدولة المتمثلة في الإجراءات الاحترازية واتخاذ الاحتياطات وتنظيم عملية الدخول والخروج من المبنى، وضرورة ارتداء الكمامة وإبراز تطبيق «احتراز» عند الدخول إلى المبنى والالتزام بتعليمات استخدام المصاعد.
كما وضعت الوزارة خطة عمل تدريجية في حال عودة البرامج التدريبية كما في وضعها السابق، حيث من المقرر زيادة عدد البرامج التدريبية وعدد المتدربين بشكل تدريجي ليصل مجموع البرامج التقليدية إلى (20) برنامجا في الأسبوع، إضافة إلى زيادة عدد المشاركين إلى (20) مشاركا في البرنامج الواحد.
ويمكن لموظفي الجهات الحكومية التسجيل في البرامج التدريبية ضمن المسار الإداري والتخصصي عبر نظام (موارد)، وعلى المتدرب الحصول على موافقة جهة عمله للتسجيل في برامج معهد الإدارة العامة. وفي حال عدم انتقال الدولة في الخطة الاحترازية إلى المرحلة الرابعة، ستقوم الوزارة بتعليق تنفيذ البرامج التدريبية التقليدية مع زيادة برامج التدريب عن بعد لتغطية الاحتياجات التدريبية في هذه المرحلة.

الصفحات