+ A
A -
بلغ عدد الشركات المحتضنة في حاضنة قطر للأعمال 180 شركة منذ عام 2014 ، ووصلت قيمة منتجات هذه الشركات إلى نحو 60 مليون ريال، كما قامت الحاضنة بتخريج 512 خريجا للأعمال الانسيابية منذ عام 2014، وتم ضخ 4.7 مليون ريال استثمارا في هذه الشركات، ووصل عدد الطلبات المقدمة للحاضنة إلى أكثر من 5200 طلب، فيما استحوذت المساحة المشغولة لرواد الأعمال على 96 % من إجمالي المساحة التي توفرها الحاضنة لرواد الأعمال. وحثت حاضنة قطر للأعمال رواد الأعمال وأصحاب الأفكار والمشاريع على الانضمام إلى برنامج ريادة الأعمال الانسيابية للحصول على التمويل المبدئي، حيث غردت عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «إذا كان لديك نموذج أو منتج أولي، ستحتاج إلى التمويل لتتمكن من تحويله إلى منتج متكامل. انضموا إلى برنامج ريادة الأعمال الانسيابية لتحصلوا على التمويل المبدئي الذي سيمكنكم من تحقيق ذلك».
وكانت حاضنة قطر للأعمال التابعة لبنك قطر للتنمية قد أعلنت مؤخرا عن بدء قبول طلبات الالتحاق بالفوج الرابع عشر من برنامجها الرائد «ريادة الأعمال الانسيابية»، مشيرة إلى أن البرنامج الذي يبدأ في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الجاري يستفيد من منهجية «ريادة الأعمال الانسيابية»، مع التركيز بشكل كبير على التحقق من العملاء، مما يسمح لرواد الأعمال باختبار أفكارهم التجارية على أرض الواقع مع العملاء المحتملين.
ويهدف البرنامج الذي يستمر لمدة 10 أسابيع إلى تمكين رواد الأعمال الطموحين من تحويل فكرة أعمالهم إلى شركة ناشئة، بينما يحصل رواد الأعمال الذين لديهم (الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق) على فرصة لتطوير منتجاتهم أو خدماتهم للسوق.
ويتمحور هذا الفوج من البرنامج حول التكنولوجيا الصحية والتجارة الإلكترونية والشركات التي تستفيد من سلسلة الكتل أو«بلوك تشين» والأعمال التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي.
وكجزء من المنارة الرقمية التابعة للحاضنة، يمكن للفوج أيضًا العمل على IOT (إنترنت الأشياء) أو حلول الجيل الخامس أو النقل أو المنازل الذكية أو مشاريع الألعاب والترفيه.
يُشار إلى أن رواد الأعمال المشاركين يمرون بعدة مراحل للحصول على فرصة الانضمام إلى البرنامج، وتعرض الشركات الناشئة المختارة أكبر إمكاناتها للابتكار وهي الأنسب للأسواق القطرية التنافسية.
ومن الجدير بالذكر أن الشركات الناشئة المختارة تحصل على ما يصل إلى 250.000 ريال قطري من إجمالي الاستثمار وهو ما يعادل 100.000 ريال قطري نقدًا و150.000 ريال قطري من خدمات الاحتضان والإيجار، ويشمل ذلك فترة الاحتضان لمدة عام واحد مع توفّر فرصة التمديد لعام آخر، والتدريب، والإرشاد المستمر، والتواصل مع المستثمرين، والمساحات المكتبية.
وتعد حاضنة قطر للأعمال واحدة من أكبر حاضنات الأعمال متعددة الاستخدامات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتُمكن الحاضنة رواد الأعمال من بدء وتنمية شركاتهم من خلال الاحتضان، والتطوير والتواصل والاستثمار وتلتزم بنجاح رواد الأعمال على المدى البعيد.
وتأسست حاضنة قطر للأعمال بدعم من مؤسسات حكومية قيادية تعمل على تعزيز ريادة الأعمال في قطر وهي بنك قطر للتنمية ودار الإنماء الاجتماعي.
copy short url   نسخ
25/09/2020
1808