الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  قفزة في تداولات السوق العقاري

قفزة في تداولات السوق العقاري

ارتفع حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل بواقع 378.7 مليون ريال إلى مستوى 995.8 مليون ريال خلال الاسبوع الماضي (الفترة من 13 إلى 17 سبتمبر الجاري) مقارنة مع مستوى بلغ 617.1 مليون ريال خلال الأسبوع الذي سبقه.
وذكرت النشرة الأسبوعية الصادرة عن الإدارة أن قائمة العقارات المتداولة بالبيع شملت أراضي فضاء ومساكن وعمارات سكنية وأبراجا سكنية وأرضا فضاء متعددة الاستخدام. وتركزت عمليات البيع في بلديات الريان، والدوحة، والوكرة، والظعاين، وأم صلال، والخور والذخيرة، والشمال. وكان السوق العقاري قد شهد خلال شهر أغسطس الماضي تداولات قيمتها 4.15 مليار ريال، من خلال (497) صفقة عقارية خلال الشهر. وبالمقارنة مع شهر يوليو سجل مؤشر قيمة العقارات ارتفاعا بنسبة 49 في المائة، فيما سجل مؤشر المساحات المتداولة ارتفاعا بنسبة 42 في المائة.
وحلت بلديات الظعاين والدوحة وأم صلال والريان التداولات الأكثر نشاطا من حيث القيمة المالية، تلتها في أحجام الصفقات بلديات الوكرة، والخور والذخيرة، والشمال، والشيحانية.
وتصدرت بلديات الظعاين وأم صلال والريان قائمة أكثر البلديات نشاطا لمساحات العقارات المتداولة خلال شهر أغسطس الماضي، وذلك بنحو 44 في المائة لبلدية الظعاين، تلتها بلدية أم صلال بنسبة 20 في المائة، (وأم صلال بنسبة 19 في المائة)، فيما سجلت بلديتا الريان والوكرة مساحات متداولة بنسبة 12 في المائة لكل منهما، ثم بلدية الريان بنسبة 17 في المائة، والدوحة بنسبة 11 في المائة، والوكرة والشمال بنسبة 3 في المائة لكل منهما، والخور والذخيرة بنسبة 2 في المائة. ومن حيث مؤشر عدد الصفقات (العقارات المباعة)، أظهرت مؤشرات التداول بأن أكثر البلديات نشاطا خلال شهر أغسطس لعدد العقارات المباعة بلدية الظعاين بنسبة 31 في المائة، تلتها بلدية الريان بنسبة 19 في المائة، ثم بلدية الدوحة بنسبة 18 في المائة، ثم بلدية أم صلال بنسبة 13 في المائة، تلتها بلدية الوكرة بنسبة 9 في المائة، فيما سجلت بلدية الخور والذخيرة صفقات بنسبة 5 في المائة، والشمال بنسبة 4 في المائة، وأخيرا بلدية الشيحانية بنسبة 1 في المائة.
وفيما يخص حجم معاملات الرهونات خلال شهر أغسطس للعام الجاري، فقد بلغ حجم معاملات الرهن التي تمت خلال الشهر (89) معاملة، بقيمة إجمالية بلغت 3.65 مليار ريال.

الصفحات