+ A
A -
شارك صندوق قطر للتنمية في المناسبة الجانبية الافتراضية الرفيعة المستوى بعنوان «الأزمة الإنسانية في اليمن: منع تفشي المجاعة»، والتي تعقدها المفوضية الأوروبية وحكومة السويد. وذلك يوم الأربعاء الموافق 23 يبتمبر من العام 2020.
حيث يناقش الحدث الجانبي الأوضاع الإنسانية في اليمن وصعوبة عملية الإستجابة الإنسانية وكذلك وصول المساعدات للمناطق المنكوبة، ويأتي هذا الحدث ليسلط الضوء على التدخلات الإنسانية العاجلة والملحة التي تتطلبها الأزمة.
حيث شارك في الحدث الجانبي أعضاء من الأمم المتحدة وممثلون عن منظمات الأمم المتحدة، والصليب الأحمر والهلال لأحمر والمؤسسات غير الحكومية.
وخلال خطابه أكد سعادة السيد خليفة الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية، على أهمية السعي لحل مأساة اليمن:«ونؤكد على أهمية السعي لإنهاء هذه المأساة الإنسانية، حيث إن السبيل الوحيد لحل الأزمة هو الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بشأن اليمن».
أشاد سعادته على دور الفعال الذي تلعبه دولة قطر في دعم وكالات الأمم المتحدة: تواصل قطر دعم وكالات الأمم المتحدة لضمان تقديم المساعدة العاجلة والفعالة والمنقذة للحياة لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في اليمن.
وأوضح سعادته أهمية التعاون مع الشركاء الإستراتيجيين لحل المشكلات في شتى القطاعات الإنسانية والتنموية: من خلال دعم اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وغيرها وبالتعاون مع الشركاء الإستراتيجيين من المنظمات غير الحكومية القطرية، يستمر تنفيذ البرامج التي تعالج انعدام الأمن الغذائي والوفيات والاعتلال والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية.
ودعا سعادته إلى رفع القيود التي تعيق وصول المساعدات الإنسانية في اليمن: أصبحت المساعدة الإنسانية شريان حياة للملايين، وبالتالي فإن ضمان تقديم المساعدة إلى جميع المحتاجين أمر بالغ الأهمية.
كما نوه الخطاب بالشكر للدول الفعالة التي تعمل لحل المشكلة الإنسانية في اليمن: نجدد تقديرنا لجميع الدول والجهات الفاعلة التي تعمل بلا كلل لمد يد العون لليمنيين في محنتهم.
ويجدر بالذكر أن الصندوق يعمل على تمويل مشاريع إنسانية وتنموية لمساعدة الشعب اليمني الشقيق وأهمها المساهمة لليونيسيف بـ 70 مليون دولار لتعزيز البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في اليمن، وتوفير مياه الشرب لأكثر من 8 ملايين شخص في اليمن، بالإضافة إلى تمويل اليونيسف للإستجابة للكوليرا.
واستجابة لتحذيرات الأمم المتحدة من انعدام الأمن الغذائي، دعم صندوق قطر للتنمية وشريكها الاستراتيجي قطر الخيرية أنشطة برنامج الغذاء العالمي لتقديم مساعدات غذائية طارئة لمكافحة انتشار المجاعة في اليمن. كما يقوم الصندوق حاليًا بوضع اللمسات الأخيرة على شراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والهلال الأحمر القطري لتقديم خدمات صحية شاملة في العديد من المناطق في اليمن لدعم أكثر من 700000 يمني.
copy short url   نسخ
24/09/2020
1845