+ A
A -
الدوحة الوطن
أكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، ورئيس الغرفة الدولية «قطر»، أن إطلاق منصة العمل المناخي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة «SME Climate Hub»، سيسهم بشكل أساسي في الحد من التغير المناخي، وذلك عبر انضمام الشركات الصغيرة والمتوسطة لهذه المبادرة والتزامها بها، كما سيعود بالفائدة على هذه الشركات من خلال خفض التكاليف وزيادة قدرتها التنافسية وتنمية وازدهار أعمالها.
جاء ذلك في تصريح لسعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني بمناسبة إطلاق منصة العمل المناخي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهي مبادرة أطلقتها غرفة التجارة الدولية بالتعاون مع تحالف، يضم عدداً من المنظمات الدولية ذات العلاقة بظاهرة التغير المناخي.
وتهدف المبادرة إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الحد من انبعاثات الكربون وزيادة قدرتها التنافسية من خلال تقديمها حلول خضراء مبتكرة.
وقد تم الإعلان عن المبادرة على هامش «قمة أسبوع المناخ 2020»، والتي انطلقت فعاليتها في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة مؤخرا.
وتهدف المنصة إلى تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على الالتزام بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى النصف قبل عام 2030 والوصول إلى الصفر قبل عام 2050، على أن يتم تمكين الشركات التي تؤكد التزامها بهذه المبادئ من الاستفادة من الأدوات والموارد لمساعدتها على تقليل الانبعاثات وتعزيز مرونة الأعمال.
كما أن المنصة توفر فرصة لخفض الانبعاثات الكربونية بشكل كبير في سلاسل التوريد العالمية الأساسية.
وتأتي هذه المبادرة انطلاقاً من أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تشكل ما يقرب من 90 % من الأعمال التجارية في جميع أنحاء العالم، ويعمل بها أكثر من ملياري شخص، إلا أنها كانت تفتقر إلى حد كبير من مبادرات العمل المناخي حتى الآن.
كما تأتي في وقت يعاني فيه العالم من آثار جائحة «كوفيد- 19»، والتي عطلت أعمال الشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم، لذا ستركز المبادرة بشكل استراتيجي على تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الاستفادة من العمل المناخي كوسيلة لاحتفاظ بالأعمال، وخفض التكاليف، وتعزيز الوصول إلى رأس المال وزيادة استعداد الأعمال للصدمات الخارجية.
copy short url   نسخ
24/09/2020
1658