+ A
A -
في سياق خطتها لرفع كفاءة شبكة الطرق القائمة بمدينة الدوحة، أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير شارع وادي الغديريات بطول 1 كيلومتر وتحسين خدمات البنية التحتية، بالإضافة إلى توفير طريق خدمي بطول 2.4 كيلومتر لشارع السوق المركزي ليسهل الوصول وينظم الحركة المرورية حول السوق المركزي بمنطقة بو هامور، وذلك ضمن مشروع أعمال تحسين الطرق والتقاطعات والدوارات في مناطق عديدة في الدوحة الكبرى - المرحلة الخامسة.
وأشارت المهندسة منيرة المهندي، مهندسة المشروع بقسم مشاريع مدينة الدوحة في إدارة مشروعات الطرق في «أشغال»، إلى أن الأعمال المنجزة ضمن نطاق المشروع شملت تطوير 1 كيلومتر من شارع وادي الغديريات واستحداث طريق خدمي بطول 2.4 كيلومتر لشارع السوق المركزي إلى جانب تطوير خدمات البنية التحتية.
كما أوضحت المهندسة المهندي أن المشروع يخدم العديد من المنشآت والمؤسسات التعليمية، وأن الأعمال التي تم تنفيذها ساهمت بشكل كبير في تسهيل التنقل في المنطقة وتنظيم الحركة المرورية بها. كما ساعدت الأعمال في تحقيق الانسيابية المرورية المستهدفة بالمنطقة التي تتسم بكثافة الحركة المرورية عليها.
وفضلاً على تطوير شارع وادي الغديريات، تم ضمن نطاق المشروع تطوير نظام الإضاءة وتركيب أعمدة للإنارة وتطوير خدمات البنية التحتية التي تتمثل في استحداث شبكة لتصريف المياه السطحية ومياه الأمطار بطول 3 كيلومتر وشبكة لتصريف المياه المعالجة بطول 2 كيلومتر، إلى جانب حماية خطوط الكهرباء والاتصالات والمياه الصالحة للشرب. هذا ويجري العمل حالياً على استكمال أعمال التشجير والتجميل على جانبي شارع وادي الغديريات، وتنفيذ أعمال إنشاء ممرّات مشتركة للمشاة والدرّاجات الهوائية بطول 2 كيلومتر. أما بالنسبة للأعمال المصاحبة لإنشاء الطريق الخدمي لشارع السوق المركزي، فقد تمثلت أيضاً في تطوير شبكة لتصريف المياه السطحية ومياه الأمطار بطول 2 كيلومتر وشبكة لتصريف المياه المعالجة بطول 1 كيلومتر إلى جانب حماية خطوط الكهرباء والاتصالات والمياه الصالحة للشرب.
وأضافت المهندسة منيرة المهندي إلى أنه تماشياً مع استراتيجية «أشغال» لدعم المنتج والمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة عام 2017، فقد تم الاعتماد على ما يقارب 90 % من المواد والمصنعين القطريين من إجمالي المواد المستخدمة في أغلب أعمال المشروع.
وتتمثل هذه المواد محلية الصنع في أعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية وأنابيب تصريف مياه الأمطار والاسفلت والمناهل مسبقة الصنع بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح والانترلوك.
copy short url   نسخ
24/09/2020
183