الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  فـتـح الـقبـول فـي «30» بـرنـامـجـاً

فـتـح الـقبـول فـي «30» بـرنـامـجـاً

فـتـح الـقبـول فـي «30» بـرنـامـجـاً

كتب - محمد أبوحجر
أعلنت إدارة القبول بجامعة قطر عن فتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا ربيع 2021، وذلك اعتباراً من 20 سبتمبر 2020 وحتى 22 أكتوبر 2020، وسيتم استقبال كافة طلبات القبول من الطلبة الذين يستوفون المؤهلات الأكاديمية المطلوبة وفق شروط ومتطلبات القبول لكل برنامج.
وحول شروط ومتطلبات القبول قال السيد ناصر يوسف العبيدان رئيس قسم القبول في الدراسات العليا إن متطلبات قبول الطلبة في برامج الدراسات العليا في جامعة قطر يكون على أساس تنافسي، وعلى الراغبين في الالتحاق التأكد من استيفاء جميع متطلبات القبول الخاصة بكل برنامج، وتقديم طلبات القبول وجميع المستندات المطلوبة وفقا لمواعيد القبول في الدراسات العليا.
وقال العبيدان إن آخر موعد لتسليم جميع المستندات المطلوبة لبرامج الدراسات العليا للطلبة الجدد والزائرين، وطلبة دراسة المقررات والتي تتضمن كشوف الدرجات الرسمية ونتائج الاختبارات القياسية هو 6 ديسمبر القادم، على أن تُعلن قرارات القبول لبرامج الدراسات العليا على حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين وبريدهم الإلكتروني في 10 ديسمبر 2020.
وأوضح العبيدان بأن عدد البرامج المتاحة للتقديم لفصل ربيع 2021 هو 30 برنامجاً منها: 16 برنامجا في الدكتوراه، 12 برنامجاً للماجستير، و2 برنامج شهادات متخصصة وأفاد بأنه يمكن الاطلاع على التخصصات المتاحة وشروط القبول في كليات الجامعة من خلال موقع إدارة القبول apply.qu.edu.qa
وأضاف العبيدان أن تقديم طلب القبول يتم من خلال تعبئة الطلب الإلكتروني على موقع الجامعة الرسمي، ويتم تحميل المستندات المطلوبة الكترونيا من خلال الطلب الالكتروني للقبول ولا يستدعي الحضور إلى الجامعة وذلك بناء على تعليمات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
البرامج المتاحة للتقديم
وتفتح كلية الهندسة باب القبول في ربيع 2021 في 19 برنامجا وهم كالتالي: الدكتوراه في الهندسة المعمارية، الدكتوراه في هندسة التخطيط العمراني، الدكتوراه في الهندسة الكيميائية، الدكتوراه في الهندسة المدنية، الدكتورة في هندسة علوم الحاسب، الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، الدكتوراه في هندسة الحاسب، الدكتورة في الهندسة الميكانيكية، الدكتوراه في هندسة الصناعية والنظم، الدكتوراه في الإدارة الهندسية، الدكتورة في الهندسة البيئية، الدكتورة في هندسة علوم وهندسة المواد. بالإضافة إلى برامج ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية، ماجستير العلوم في الحوسبة، ماجستير العلوم في الهندسة البيئية، ماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية، ماجستير العلوم في الهندسة المدنية، ماجستير العلوم في الهندسة الميكانيكية، ماجستير في التصميم والتخطيط العمراني.
أما كلية الآداب والعلوم فتطرح 9 برامج وهي: الدكتوراه في العلوم البيولوجية والبيئية، الدكتوراه في دراسات الخليج، ماجستير اللغة العربية وآدابها، ماجستير الآداب في دراسات الخليج، ماجستير الإحصاء التطبيقي، ماجستير العلوم البيئية، ماجستير علوم المواد والتكنولوجيا، شهادة الدراسات العليا في علم التآكل، شهادة الدراسات العليا في الإحصاء التطبيقي.
أما كلية الصيدلة فتقدم برنامجا واحدا وهو: دكتوراه في العلوم الصيدلانية.
وختاماً تقدم كلية الطب الدكتوراه في العلوم الطبية.
وتسعى جامعة قطر إلى تطوير المعرفة والبحث العلمي، وتخريج طلبة لديهم شغف العلم ما يجعلهم قادة في مجتمعاتهم، عبر طرحها عدة برامج مختلفة في الدراسات العليا.