+ A
A -
قال سعادة السفير حفيظ محمد العجمي سفير دولة الكويت لدى الدوحة: لقد تشرفنا بالاستماع إلى كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة، في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وقد تابعنا باهتمام بالغ المضامين الهامة التي وردت في كلمة سموه بشأن عدد كبير من القضايا ذات الأهمية على الصعيدين الداخلي والخارجي.
حيث جدد سموه تقديره البالغ للجهود المخلصة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة الخليجية.
كما تناولت كلمة سموه تفشي جائحة (كوفيد -19) وقال إن التعاون المتعدد الأطراف هو السبيل الوحيد لمواجهة تحديات الأوبئة والمناخ والبيئة عموماً، وأن دولة قطر سارعت إلى اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الوقائية لحماية المواطنين والمقيميـن علــى أرضهــا، وبين تقديم المساعدات لأكثر من (60) دولة وخمس منظمات دولية، والمشاركة الفاعلة ضمن الجهود الدولية في حشد الموارد والطاقات لمواجهة هذا الوباء وتداعياته، ودعم المراكز البحثية في عدة دول للحد من التداعيات السلبية الخطيرة لتلك الجائحة والإسراع في اكتشاف لقاح لهذا الفيروس.
كما تناولت كلمة سموه قضايا الوطن العربي سواء في فلسطين أو سوريا أو اليمن أو ليبيا، حيث دعا سموه المجتمع الدولي - وبخاصة مجلس الأمن- إلى القيام بمسؤوليته القانونية تجاه هذه القضايا.
ودعا سموه في خطابه الدول ذات الصلة إلى تسهيل جهود الأشقاء السودانيين بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وبين سموه أن دولة قطر وقفت مع الأشقاء بتقديم الدعم لهم في مواجهة الفيضان الذي ألحق أضراراً بالغةً بالمنشآت والسكان، ودعا المجتمع الدولي أن يقدم كافة أنواع الدعم اللازمة لهم لمواجهة الكوارث الطبيعية، وكذلك وقوف دولة قطر مع لبنان بعد الانفجار في مرفأ بيروت، وتمنى ان يكون على اللبنانيين الإصلاح بأنفسهم، وتلبية تطلعات جيل كامل إلى دولة تقوم على المواطنة وليس على أية انتماءات أخرى.
كما أكد دعم جهود الأمم المتحدة الإغاثية والإنسانية، والمبادرات الجماعية لمعالجة التحديات الحالية والناشئة التي تواجه العالم.
وختم السفير الكويتي تصريحه قائلاً: أود أن أعرب بهذه المناسبة على أن «العلاقة الكويتية- القطرية قوية ومتينة يرعاها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وأخوه سمو أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (حفظهما الله ورعاهما ) ويدعمها الشعبان الشقيقان».
«ونسأل الله العلي القدير أن يحفظ الكويت وقطر وكل بلاد المسلمين من كل مكروه».
copy short url   نسخ
23/09/2020
1720