الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  صحافة العالم

صحافة العالم

صحافة العالم

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس دونالد ترامب ضرب سمعة أميركا في العالم، وخلافا لما يقوله الرئيس في تجمعاته الانتخابية بأن «أميركا كسبت الاحترام من جديد» فسمعة أميركا ورئيسها ومكانته في العالم انهارت داخل أهم الحلفاء منذ عام 2017، وسيكون إصلاحها مهمة صعبة حتى في حالة رفض الناخبين لترامب في نوفمبر. ففي دراسة مسحية أجراها مركز أبحاث «بيو» في 13 دولة ديمقراطية، أظهرت نتائج يجب أن تفتح عيون الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء،. وكشفت الدراسة عن تراجع النظرة للولايات المتحدة لأدنى المستويات في السنوات العشرين التي تجري فيها المؤسسة استطلاعاتها في بريطانيا وفرنسا واليابان وأستراليا وهولندا والسويد.
{ (واشنطن بوست)كتبت صحيفة «اللواء» اللبنانية تقول: الجمود على المسار الحكومي، ملأته تداعيات من نوع آخر، طبياً، انهيار في إجراءات التعبئة العامة في ما خص ‏جائحة كورونا، التي سجلت رقماً قياسياً، تجاوز الألف اصابة، ووطنياً، انهيار الهدنة غير المعلنة، بين مكونين وطنيين، طائفيين، بكركي «المرجعية الدينية الكبيرة» ممثلة ‏بالبطريرك الكاردينال مار بطرس الراعي، والمجلس الاسلامي الشيعي الأعلى، ثم المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد ‏قبلان‎.‎ وصفت مصادر سياسية متابعة لتشكيل الحكومة الجديدة مسار العملية بالمغلق داخليا تقريبا، ما عدا اتصالات خجولة ‏ولكنها لم تؤد إلى تبدل بالمواقف أو تغيير المنحى باتجاهات إيجابية.
{ ( اللواء اللبنانية )نشرت صحيفة الغارديان تقريرا لهيذر ستيوارت وجوش هوليداي بعنوان «بريطانيا تواجه نقطة حرجة في مواجهة كوفيد 19». وتقول الصحيفة إن كبار علماء الحكومة البريطانية وجهوا نداء مباشرا للجمهور، محذرين من أن اتجاه فيروس كورونا «يسير في الاتجاه الخاطئ» وإنه «تم الوصول إلى نقطة حرجة». وبينما تفكر الحكومة في فرض قيود على مستوى البلاد لاحتواء قفزة حادة في حالات الإصابة، ألقى كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، كريس ويتي، كلمة حذر فيها من أن «فترة الشتاء صعبة للغاية» فيما يتعلق بمحاولة احتواء الفيروس.
{ (الغارديان)

الصفحات