الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  دعم التعليم في الصومال

دعم التعليم في الصومال

دعم التعليم في الصومال

الدوحة - الوطن
في إطار استراتيجية قطر الخيرية لدعم جهود التعليم لفائدة المجتمعات المحتاجة لتحقيق التنمية المستدامة، وبالتزامن مع اليوم العالمي لمحو الأمية، قام مكتب قطر الخيرية في الصومال بتوزيع 12,600 كتاب مدرسي لفائدة 1800 من طلاب المرحلة الابتدائية والاعدادية من الأيتام المكفولين.
ويهدف المشروع إلى توزيع المنهج التعليمي للطلبة الأيتام والفقراء والنازحين، للمساهمة في خفض نسبة الأمية وسط الشعب الصومالي.
ويتزامن هذا المشروع مع بداية العام الدراسي الجديد 2020-2021م، وفي ظل أوضاع غير طبيعية بسبب جائحة كورونا التي خلفت آثارا سلبية على حياة الأسرة المتعففة والتي لم تقدر على شراء الكتب المدرسية لهذا العام.
سعادة وسرور
تقول نصرة علي جوتالي، طالبة في الصف السابع «كنت أفكر في الجهة التي تساعدني في الحصول على الكتب الدراسية الجديدة وذلك لعدم قدرة أسرتي على شرائها، لكن مكتب قطر الخيرية بالصومال أدخل الفرحة في نفسي بعد أن تقدم لشراء حاجتي من الكتب».
أما مانديق عبد الفتاح حسين (14 عاما) فعبرت عن سرورها وسعادتها وتوجهت بشكرها لدولة قطر وللخيرين من أهلها الكرام وقالت «كنت اعتزم استعارة كتب العام الجديد من جارتي التي انتقلت إلى الصف التاسع لكن فرحتي كانت عظيمة عندما تم تأمين هذه الكتب لي».
أما عبد الرحمن عبد الولي محمد (13 عاما) فقد احتضن الكتب الدراسية بكل فرحة وقال لزملائه ها أنذا مثلكم بعد أن سخر الله لي أهل الخير في قطر بتوفيرها المستلزمات الدراسية.
وبحسب خطة الاستجابة الإنسانية في الصومال لعام 2020، يقدر عدد الأطفال في سن الدراسة بنحو 4.5 مليون، 35 % منهم من البنات أما البقية فهم خارج نطاق التعليم، في حين تشير الدراسات إلى ان 12 % فقط من الأطفال الملتحقين في المدارس الأساسية هم من أبناء الريف، بينما معدل سكان الريف 59 % من إجمالي سكان البلاد، وتعتبر نسبة تسرب الأطفال في سن الدراسة قبل المرحلة الابتدائية مرتفعة.
مشاريع تعليمية
تجدر الإشارة إلى أن قطر الخيرية قد افتتحت مؤخرا مشاريع تعليمية في مدينة «كسمايو» بولاية «جوبالاند» الصومالية، في إطار مبادرتها الإنمائية. ويضم المشروع الأول وهو عبارة عن مركز يضم مدرسة أساسية وثانوية من 12 فصلا ومبنى للإدارة ومسجدا، وساحة خضراء، وقاعة للأنشطة والاجتماعات، وبئرا سطحية، ومستوصفا طبيا ومركزا لتحفيظ القرآن الكريم ومحلات، كوقف خيري.

الصفحات