الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مهمة صعبةانتفاضة ثالثةضغوط دولية

مهمة صعبةانتفاضة ثالثةضغوط دولية

مهمة صعبةانتفاضة ثالثةضغوط دولية

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية أن الرئيس دونالد ترامب «ضرب سمعة الولايات المتحدة في العالم». وخلافا لما يقوله ترامب في تجمعاته الانتخابية، وفق الصحيفة، بأن «أميركا كسبت الاحترام من جديد»، فإن سمعة البلاد ورئيسها ومكانته في العالم انهارت في أعين أهم الحلفاء منذ عام 2017.
واعتبر تقرير «واشنطن بوست» أن إصلاح هذا المشهد سيكون مهمة صعبة حتى في حالة رفض الناخبين لترامب في نوفمبر المقبل.
{ (واشنطن بوست)قال جنرال إسرائيلي: «إن حالة الهدوء الحذر قد تستمر في الضفة الغربية مع مرور الوقت، لكن الأمر يستدعي توخي الحذر لعودة التهديدات السابقة، وأبرزها إمكانية اندلاع انتفاضة ثالثة». وأشار مايكل ميلشتاين رئيس منتدى الدراسات الفلسطينية بمركز موشيه دايان بجامعة تل أبيب، في مقاله بصحيفة «يديعوت أحرونوت»، إلى أن التحدي الرئيسي قد يكون الصمت المستمر، وإسرائيل بعد أن فقدت الأمل بقدرتها على دفع أي رؤية استراتيجية قد تكون أمام نهاية للخطوط الفاصلة بين الشعبين، من خلال تعايشهما ببلد واحد دون تخطيط أو إرادة الدولتين.
{ (يديعوت أحرونوت)أكدت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر رفع الإغلاق النفطي شرق ليبيا بعد أن تعرض لضغوط دولية، وأتى إعلان حفتر باستئناف إنتاج النفط وتصديره بعد أكثر من ثمانية أشهر من إغلاقه. ولفتت الصحيفة إلى أن «الصراع الليبي تحول إلى حرب بالوكالة استقطبت قوى إقليمية ودولية»، مضيفة أنه رغم الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين حفتر وأحمد معيتيق، نائب رئيس المجلس الرئاسي لتوزيع عائدات النفط، إلا أن المحللين ما زالوا يشككون في أن النفط الخام سيتدفق قريبا من ليبيا.
{ (فاينانشال تايمز)

الصفحات