الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي

ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي

ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي

أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء أن مؤشر الإنتاج الصناعي في الدولة سجل 107.3 نقطة، في يوليو الماضي، مرتفعا بنسبة 2.3 بالمائة مقارنة بالشهر السابق له (يونيو2020).
وتشير البيانات إلى أن مؤشر قطاع التعدين ارتفع في يوليو الماضي بنسبة 2.7 بالمائة، قياسا بشهر يونيو 2020، كما ارتفعت مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر بنحو 1.5 بالمائة.. فيما سجل القطاع انخفاضا قدره 1.9 بالمائة على أساس سنوي، بالمقارنة مع يوليو 2019.
وسجل قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا قدره 0.1 بالمائة بين شهري يونيو ويوليو 2020 نتيجة لارتفاع الإنتاج في أربع مجموعات، تتمثل في صناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) بنسبة 13.0 بالمائة، وصناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 10.5 بالمائة، وصناعة المشروبات بنسبة 8.5 بالمائة، وصناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 0.7 بالمائة. فيما انخفض الإنتاج في صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 4.0 بالمائة، وصناعة المنتجات الغذائية بنسبة 1.6 بالمائة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 0.7 بالمائة.
وفيما يتعلق بمجموعة الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة، فقد نبه جهاز التخطيط والإحصاء إلى أنه لم ترد أي بيانات متعلقة لهذه الصناعة، وذلك لعدم وجود إنتاج خلال شهر يوليو 2020، بسبب جائحة كورونا، وبالتالي تم توزيع الوزن النسبي لهذه المجموعة على باقي المجموعات الفرعية لقطاع الصناعات التحويلية، ومن ثم احتساب الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.
وعلى صعيد التغير السنوي لقطاع الصناعات التحويلية، فقد شهد القطاع انخفاضا قدره 0.7 بالمائة قياسا بشهر يوليو 2019، بسبب انخفاض الإنتاج في أربع مجموعات تمثلت في صناعة الاسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 11.0 بالمائة، وصناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 9.2 بالمائة، وصناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) بنسبة 4.9 بالمائة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 2.7 بالمائة.. بينما حققت صناعة المنتجات الغذائية ارتفاعا في الإنتاج بنسبة 4.5 بالمائة، تلتها صناعة المشروبات بنسبة 4.0 بالمائة، ثم صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 2.7 بالمائة.
وفي قطاع الكهرباء تظهر البيانات ارتفاعا شهريا في الإنتاج بين شهري يونيو ويوليو 2020 بنسبة 15.3 بالمائة، بينما كان الارتفاع السنوي بنسبة 4.1 بالمائة.. كما شهد الإنتاج في قطاع الماء هو الآخر ارتفاعا شهريا بنسبة 3.3 بالمائة، وسنويا بنسبة 6.4 بالمائة.

الصفحات