+ A
A -
عقدت حكومتا الولايات المتحدة ودولة قطر الحوار الاستراتيجي الثالث بين البلدين خلال الفترة من 14 إلى 15 سبتمبر 2020 في واشنطن العاصمة. ترأس سعادة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجلسة الافتتاحية مع سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية. كما التقى كل من سعادة السيد ويلبور روس وزير التجارة الأميركي مع سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة.
والتقى السيد ستيفن منوشين وزير الخزانة الأميركي مع سعادة السيد علي بن شريف العمادي وزير المالية.
وعلقت السفيرة غريتا هولتز القائم بالأعمال لسفارة الولايات المتحدة الأميركية في الدوحة قائلة: «أبرز الحوار الاستراتيجي الثالث بين الولايات المتحدة وقطر المجالات العديدة التي يتشارك فيها الولايات المتحدة وقطر». «تظهر المناقشات المثمرة بين الخبراء والمسؤولين من بلدينا خلال الأيام الماضية عمق علاقتنا الثنائية الاستراتيجية. نتطلع إلى البناء على هذه العلاقات وتعزيزها بين شعبي الولايات المتحدة وقطر».
يؤكد الحوار الاستراتيجي السنوي على التزام قطر والولايات المتحدة بالتعاون طويل الأمد بشأن تعزيز المرافق الدفاعية الحديثة ومكافحة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله وكذلك تعزيز السلام والأمن الإقليميين وايضاً الانخراط في التعاون العسكري والتجاري والطيران؛ تقديم المساعدة الإنسانية ؛ تعزيز التعاون في مجال إنفاذ القانون ؛ مكافحة تمويل الإرهاب. توسيع العلاقات التجارية والاستثمارية. دعم إصلاح قوانين العمل؛ زيادة شراكات الصحة العامة لا سيما في المعركة العالمية ضد فيروس كوفيد - 19 وتعزيز التعاون التربوي والثقافي.
وقع خلال الحوار الاستراتيجي الوزير بومبيو ووزير الخارجية إعلان نوايا يحدد عام 2021 ليكون العام الثقافي الأميركي- القطري.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الجانبين أيضًا أعلنا عن اتفاقية بين وكالة ناسا ومعهد قطر لبحوث الطاقة والبيئة (QEERI) التابع لجامعة حمد بن خليفة لإعداد دراسة للكشف عن طبقات المياه الجوفية.
- الإعلان عن قبول جامعة حمد بن خليفة لاثنين من باحثي فولبرايت الأميركيين لإجراء بحث حول الهيدرولوجيا ومرض الزهايمر في الفصل الدراسي المقبل.
- توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة قطر ومتاحف قطر ومؤسسة سميثسونيان حول التعاون التعليمي والثقافي والرياضي.
- الإعلان عن مذكرة تفاهم مقبلة بين صندوق قطر للتنمية (QFFD) والوكالة الأميركية للتنمية الدولية بشأن التنمية الدولية والمساعدات الإنسانية
- إعلان نوايا لاستضافة دولة قطر منتدى للاستثمار في الولايات المتحدة في عام 2021.
تتطلع قطر والولايات المتحدة إلى مراجعة التقدم المحرز في هذه المجالات في الحوار الاستراتيجي المقبل في الدوحة في عام 2021.
copy short url   نسخ
20/09/2020
3301