الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  لقاحات للجميع

لقاحات للجميع

واشنطن- أ.ف.ب- أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة أن الولايات المتحدة ستنتج ما يكفي من جرعات اللقاح المضاد لكوفيد -19 لجميع الأميركيين بحلول أبريل 2021، في وقت شددت دول عدة في أوروبا تدابيرها الصحية لاحتواء موجة ثانية من الوباء. وقال ترامب «سيكون لدينا ما يكفي من الجرعات لكل الأميركيين بحلول أبريل». وتأمين لقاح هو أحد وعود حملته للانتخابات الرئاسية في الثالث من نوفمبر في مواجهة المرشح الديموقراطي جو بايدن. ويؤكد ترامب أن تجربتين سريريتين أميركيتين تسجّلان تقدماً وقد تعطيان نتائج اعتباراً من أكتوبر.
لكن هذا التفاؤل المعلن يثير الخشية من ممارسة ضغوط سياسية من أجل تسريع الآلية العلمية لتأكيد فعالية وسلامة اللقاحات التجريبية. وبحسب استطلاع للرأي أجراه معهد «بيو» للأبحاث، فإن نصف الأميركيين يرفضون تلقي لقاح إذا أصبح متوفراً اليوم، وهو ضعف العدد الذي كان يرفض ذلك في مايو. ولم تتراجع أعداد الإصابات بالمرض كثيراً في الولايات المتحدة حيث لا تزال الحياة اليومية بعيدة عن طبيعتها مع وجود حانات مغلقة وشركات مرغمة على تسيير أعمالها عن بعد. في كندا، أعلنت حكومة مقاطعة كيبيك الجمعة عن «عملية ضخمة وواضحة» مع نشر عناصر شرطة في المقاهي والمطاعم بهدف ضمان امتثال المواطنين لإجراءات منع انتشار فيروس كورونا. وستفرض الشرطة غرامات مالية كبيرة على الأشخاص الرافضين وضع الكمامات. من جهتها، مددت الأرجنتين التدابير المفروضة لمواجهة تفشي الوباء.
في أوروبا، يستأنف الوباء تفشيه ويُرغم السلطات على إعادة فرض تدابير غير مسبوقة منذ الربيع.
في إسبانيا، فرضت منطقة مدريد تدابير صارمة. لم يعد بامكان حوالي 858 ألف شخص أي 13 % من سكان العاصمة، الخروج من حيّهم إلا لأسباب أساسية مثل الذهاب إلى العمل أو زيارة الطبيب.