الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مرض نادر

مرض نادر

مرض نادر

أعلن مسؤولو الصحة في ولاية ميشيغان الأميركية أن أحد السكان قد أصيب بمرض نادر يهدد الحياة، هو الْتِهابُ الدِّماغِ الخَيلِي الشَّرْقِيّ، المعروف أيضًا باسم تريبل E أو داء النوم (يجب عدم الخلط بينه وبين داء المثقبيات الأفريقي)، بعد أن لدغته بعوضة، وهي أول حالة إصابة بشرية في الولاية هذا العام، والسادسة في الولايات المتحدة.
وفي العام الماضي، شهدت الولايات المتحدة ارتفاعًا غير عادي في عدد الأشخاص الذين عضهم البعوض المصاب، وبحلول أوائل أكتوبر 2019 أصيب ما لا يقل عن 30 شخصًا بالمرض الذي أودى بحياة حوالي 30 بالمائة من الأشخاص المصابين.
هذا المرض ناجم عن فيروس من عائلة الفيروسات الطخائية ذات المنشأ الحيواني التي تنتقل عبر البعوض الموجود في أميركا الشمالية والوسطى والجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي. عُرف التهاب الدماغ الخيلي الشرقي لأول مرة في ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة في عام 1831، عندما مات 75 حصانًا بشكل غامض جراء التهاب الدماغ الفيروسي. استمرت الأوبئة بالانتشار عند الخيول بشكل منتظم في الولايات المتحدة، ويمكن أن يصيب أيضًا الحمير والحمير الوحشية. وبسبب ندرة المرض، قد يكون لانتشاره تأثير اقتصادي مهم سببه خسارة الخيول والدواجن المصابة. توجد حالات إصابة بالتهاب الدماغ الخيلي الشرقي اليوم في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة وغالبًا ما يحدث في مناطق السهول الساحلية، فالمرض موجود بشكل شائع في دول الساحل الشرقي وساحل الخليج. وفي فلوريدا، توجد حالة واحدة أو حالتان يُبلغ عنها عند البشر سنويًا مقابل الإبلاغ عن أكثر من 60 حالة من حالات التهاب الدماغ عند الخيول.

الصفحات