الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «3.8» مليون زائر لـ «حكومي»

«3.8» مليون زائر لـ «حكومي»

«3.8» مليون زائر لـ «حكومي»

الدوحة الوطن
شهدت بوابة حكومة قطر الرقمية «حكومي» ارتفاعا في عدد الزيارات خلال الفترة الأخيرة في ظل زيادة الاعتماد على الخدمات الإلكترونية منذ تفشي فيروس كورونا، حيث وصل عدد الزيارات للبوابة منذ بداية عام 2020 حتى الآن 3,885,550 زيارة، كما وصل عدد الصفحات المشاهدة عبر الموقع خلال نفس الفترة 12,921,301.
وكان شهر أغسطس الأكثر زيارة خلال العام حيث وصل عدد الصفحات المشاهدة للبوابة الالكترونية خلال الشهر الماضي 2.3 مليون زيارة بزيادة 800 ألف زيارة عن شهر يوليو الماضي، كما وصل عدد الزيارات للبوابة خلال اغسطس 767 ألف زيارة.
هذا ويصل عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية في موقع حكومة قطر الرقمية «حكومي» إلى ما يقرب من 1037 خدمة حكومية لجميع جهات ووزارات الدولة عبر حكومي.
وتتنوع خدمات بوابة حكومي، حيث تتيح خدمات في مجالات المال والأعمال والصحة والإسكان والتوظيف والمواصلات وتكنولوجيا المعلومات، وخدمات السياحة وخدمات لفئة العمال وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من الخدمات في جميع القطاعات.
ويتمثل دور «حكومي» في توفير المعلومات والخدمات الحكومية على نحوٍ أكثر كفاءة وفاعلية، بهدف تسهيل وصول جميع المواطنين والمقيمين والزائرين وقطاع الأعمال إليها، فضلًا عن زيادة وعي الجمهور بالبرامج والفعاليات والأخبار والمبادرات الحكومية، بما يتماشى مع الأهداف التي تضمنتها استراتيجية الحكومة الرقمية لدولة قطر 2020.
وشهدت البوابة إعادة تصنيف وترتيب للمحتوى من خدمات ومعلومات وأخبار وفعاليات وتطبيقات للجوال بحسب فئات الجمهور المختلفة في دولة قطر، الأمر الذي يتيح للأفراد والزائرين والحكومة وقطاع الأعمال الدخول مباشرة إلى المعلومات والخدمات الخاصة بهم من خلال هذه الميزة الجديدة.
وتعتبر البوابة حجر الزاوية في تنفيذ استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 التي تشمل كل الوزارات والهيئات حيث مرت بمراحل تطوير وتحديث عديدة منذ انطلاقها في العام 2008 من خلال إضافة المزيد من المعلومات والخدمات وصولا إلى النسخة الحالية من «حكومي 3» التي تقدم تجربة فريدة للمستخدم من خلال تحسين وظائف البحث وتمكين المستخدمين من ذوي الإعاقة من استخدام البوابة، فضلا عن إضافة ميزات متطورة لتصفح البوابة باستخدام الجوال لإتاحة تجربة مميزة لمستخدمي الهاتف الجوال.
ويتمثل دور البوابة الرسمية لحكومة قطر الإلكترونية «حكومي» في توفير المعلومات والخدمات الحكومية على نحوٍ أكثر كفاءة وفاعلية، بهدف تسهيل وصول جميع المواطنين والمقيمين والزائرين وقطاع الأعمال إليها، فضلاً عن زيادة وعي الجمهور بالبرامج والفعاليات والأخبار والمبادرات الحكومية، بما يتماشى مع الأهداف التي تضمنتها استراتيجية الحكومة الإلكترونية لدولة قطر 2020.
ومن خلال التعاون مع الهيئات الحكومية ومقدمي الخدمات العامة، تتيح بوابة حكومي لمستخدميها الفرصة للحصول على المعلومات والخدمات إلكترونيًا وبشكل أكثر سهولة وسرعة، حيث توفر البوابة الكثير من الخدمات الإلكترونية المهمة، كما يمكن الحصول على نماذج طلبات الخدمات والوثائق الرسمية والمعلومات العامة من خلال بوابة حكومي.
يذكر أن البوابة القطرية الرسمية للمعلومات والخدمات الإلكترونية الحكومية عبر شبكة الإنترنت «حكومي» انطلقت عام 2008، حيث أتيحت للمواطنين والمقيمين والشركات. وبعد مرحلة الاستخدام الأولي ومعرفة انطباعات المستخدمين، تم تطوير وتعزيز البوابة من خلال إضافة المزيد من المعلومات والخدمات الإجرائية وإضفاء المزيد من عوامل الألفة بينها وبين الجمهور.
وقد شهدت حكومي في السنوات الأخيرة نموا هائلًا في حجم الاستخدام والخدمات التي تقدمها لمستخدميها، وحاليًا تقدم حكومي خدمات يمكن للشركات والمواطنين والمقيمين والزوار إنجازها بشكل كامل على الشبكة، تتضمن تلك الخدمات سداد المخالفات المرورية وفواتير استخدام المرافق وتجديد البطاقات الصحية وخدمات أخرى.
جدير بالذكر تهدف الحكومة الرقمية في دولة قطر إلى توفير حياة أفضل للمجتمع؛ حيث إن استخدام التكنولوجيا على مستوى العالم يسعى إلى تقديم حلول أبسط وأسرع. وتقدم التكنولوجيا للجهات الحكومية فرصًا جديدة للتواصل مع الجمهور وعالم الأعمال لتلبية احتياجاتهم، فضلاً عن توفير الأدوات التي يحتاجها موظفو الحكومة لتقديم خدمة متميزة ذات مستوى عالمي تتسم بالفعالية والابتكار.
وتعود استراتيجية الحكومة الرقمية 2020 بالفائدة على كافة شرائح المجتمع بحيث تشمل المستخدمين والجهات الحكومية والدولة بشكل عام وذلك بالاستناد إلى التجارب الدولية والمتطلبات الوطنية.

الصفحات