الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  فتح باب القبول لـ «ربيع 2021»

فتح باب القبول لـ «ربيع 2021»

فتح باب القبول لـ «ربيع 2021»

كتب محمد أبوحجر
أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التقديم الإلكتروني لمرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي ربيع 2021 لمن استوفوا الحد الأدنى من متطلبات القبول بداية من 11 أكتوبر المقبل وحتى 3 نوفمبر المقبل، وذلك للطلبة الجدد والطلبة المحولين والطلبة المتقدمين لدرجة البكالوريوس الثانية والطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات.
ويتم تقديم طلب القبول من خلال تعبئة الطلب الإلكتروني على موقع الجامعة الرسمي، وتسليم المستندات المطلوبة في الموعد المحدد، على أن يتم الإعلان عن قرارات القبول لربيع 2021 بتاريخ 20 ديسمبر المقبل في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين.
ونوهت الجامعة بأن معايير القبول في التخصصات المختلفة تخضع لقواعد وشروط القبول، ومنها حصول الطالب على حد أدنى من التحصيل العام في الشهادة الثانوية بحسب النسبة المطلوبة في الكلية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها، وأن القبول في جميع الكليات يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، على أن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الكلية.
وفي حال قبول الطالب في الجامعة، فإنه يقبل مباشرة في البرنامج العام لكليات الجامعة المختلفة، بحيث يتم إلحاق الطلبة في مرحلة تالية إلى التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج. ودعت إدارة القبول والتسجيل في الجامعة جميع الطلبة الراغبين في التقديم لربيع 2021 إلى تسليم جميع المستندات بناءً على نوع الطلب الذي تقدم به الطالب في المواعيد المحددة في الجداول الزمنية للتسجيل. كما أعلنت إدارة القبول بجامعة قطر عن بدء استقبال طلبات إعادة القبول إلكترونيا للفصل الدراسي ربيع 2021 من 11 أكتوبر المقبل حتى 21 أكتوبر، وهو ما سيتيح لطلبة مرحلة البكالوريوس الذين تركوا الدراسة بالجامعة، ولم يمض عامان على طي قيدهم في الجامعة التقدم لإعادة القبول.
وبهذه الخطوة تفتح الجامعة باب الأمل للطلبة الذين انسحبوا من الدراسة أو المتغيبين عن الجامعة لأكثر من أربعة فصول دراسية متتالية دون موافقة مسبقة أو الذين تم تعليق دراستهم عن البرنامج التأسيسي بسبب تغيبهم لأكثر من فصلين دراسيين متتاليين، حيث تساعد إعادة القبول الطلبة الذين لم يكملوا متطلبات البرنامج خلال أربعة فصول دراسية منتظمة على العودة للدراسة مرة أخرى، وكذلك الطلبة الذين تم طي قيدهم لأسباب أكاديمية وينتظرون قرار عودتهم للجامعة مرة أخرى.
ومن المقرر أن تعلن الجامعة قرارات إعادة القبول في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين في 29 نوفمبر 2020.
وأكدت الجامعة أن تقديم طلب إعادة القبول لا يعني بالضرورة الموافقة عليه، وستقوم اللجنة المختصة بمراجعة وتقييم جميع الطلبات المقدمة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، حيث تعتمد تلك اللجنة بعدد من المعايير والإجراءات الموافق عليها من قبل كل من نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية.
وتأخذ تلك المعايير بعين الاعتبار عدة عوامل، بما في ذلك القدرة الاستيعابية للبرنامج، والتحصيل الدراسي السابق، والإجراءات التأديبية السابقة، ومدة الغياب، والأنشطة خلال الفترة التي كان الطالب غير مقيد فيها بجامعة قطر.
وتبقى جميع المقررات الدراسية والمعدل التراكمي الذي حصل عليه الطالب قبل طي القيد من جامعة قطر في سجله الأكاديمي، وسيتم إعادة التحاق الطالب تحت الوضع الأكاديمي غير منذر، وستطبق عليه اللوائح والأنظمة الجامعية الخاصة بالطلبة الحاليين.
ويمكن النظر في حصول الطلبة الذين تم إعادة التحاقهم بالجامعة على ساعات محولة وفقًا لقواعد تحويل الساعات المكتسبة في الجامعة.
ولا يجوز للطلبة الذين تم قبولهم سابقاً بالجامعة وتم إنهاء قبولهم لعدم تسجيلهم في أي مقررات دراسية لهم التقدم لإعادة القبول، ولكن يجب أن يتقدموا بطلب قبول للالتحاق بالجامعة من جديد، ولا يحق للطالب المفصول فصلاً نهائياً لأسباب تأديبية التقدم بطلب إعادة القبول.
كما يجب على الطالب أن يحصل على إخلاء الطرف قبل تقديم طلب إعادة القبول، ويتوجب عليه تسوية كافة الالتزامات المالية المستحقة والمتبقية للجامعة والانتهاء منها قبل إعادة القبول.