+ A
A -
الدوحة الوطن
تجسيداً لحرص متاحف قطر على المحافظة على الآثار والبيئة المحيطة بها، وقّعت متاحف قطر، أمس، اتفاقية تعاون مع وزارة البلدية والبيئة، ممثلة ببلدية الشمال، ومجموعة «شاطئ البحر»، لتنظيف شواطئ القرى الأثرية.
وقّع الاتفاقية كل من السيد أحمد موسى النملة، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر، والسيد حمد جمعة المناعي، مدير بلدية الشمال، والسيد سالم سعيد المهندي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شاطئ البحر.
بموجب الاتفاقية، ستتعاون الأطراف الثلاثة ولمدة سنة كاملة لتنفيذ برنامج تنظيف شواطئ القرى الأثرية، انطلاقًا من مدينة الزبارة الأثرية، وذلك من خلال تجميع النفايات وتصنيفها وفرزها تمهيداً لإعادة تدويرها والاستفادة منها، فضلاً عن توفير الدعم للمتطوعين والمشاركين في البرنامج.
كما سيساهم اخصائيون من متاحف قطر في تعريف المتطوعين عن خصوصية المواقع وأهمية تنظيف شواطئ القرى الأثرية، بالإضافة إلى العمل على إنشاء تطبيق إلكتروني يعمل على تحديد الموقع وتقديم نبذة تاريخية عن المكان.
وعلّق السيد أحمد موسى النملة، قائلًا: «تُعد الشواطئ عامل جذب للزوار، لذا فهي أكثر المناطق عرضة للتلوث. وفي هذا السياق يأتي التعاون مع وزارة البلدية والبيئة ومجموعة شاطئ البحر، انطلاقاً من حرص متاحف قطر على نشر الوعي بأهمية المواقع والقرى الأثرية، والمحافظة عليها، حتى تبقى مثالاً حياً للأجيال القادمة. يُسعدنا توحيد جهودنا مع مختلف مؤسسات الدولة والقطاع الخاص وأفراد المجتمع لتنفيذ هذه المهمة النبيلة، وحماية التراث القطري الغني الذي يعود لآلاف السنين».
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار العمل والتعاون مع مؤسسات الدولة المعنية بذلك، بالإضافة إلى العمل مع أفراد المجتمع من خلال المتطوعين، للحفاظ على المواقع الأثرية لدولة قطر.
copy short url   نسخ
19/09/2020
302