الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  IOS 14.. كل ما تريد معرفته

IOS 14.. كل ما تريد معرفته

IOS 14..
كل ما تريد معرفته

أطلقت آبل نظام IOS14 الجديد لهواتف آيفون مساء الأربعاء، ولكن يبدو أن المسارعة لتحميله قد تكون خطأً فادحاً بالنسبة للبعض. فعلى الرغم من أن الجميع متحمس ومترقب منذ أن أعلنت آبل عن النظام في شهر يونيو الماضي، فإنك إذا قمت بتحميل التطبيق فقد تلاحظ أن هناك العديد من المشاكل التي ستواجهك والعديد من التطبيقات التي ستتوقف عن العمل أو ستظهر بها مشاكل.
لذلك قد تودُّ فعلاً تأجيل تحميل التحديث على جهازك، وسبب ذلك يرجع إلى أن آبل قامت بإعطاء كل مطوري التطبيقات مهلة 24 ساعة فقط، لكي يقوموا بتحديث تطبيقاتهم لتناسب النظام الجديد؛ مما تسبب في هلع الكثير من الشركات لتحديث تطبيقاتها لتتناسب مع النظام الجديد أو الاستفادة من المزايا الجديدة المتاحة. وقد أطلقت آبل النسخة الذهبية العامة golden master version من IOS 14 يوم 14 سبتمبر، مساءً، أي قبل يوم واحد من إطلاق النسخة للمستخدمين.
ما هي النسخة الذهبية العامة Golden Master Version؟
تمر البرمجيات بعدة مراحل أثناء تطويرها، فمثلاً هناك ما يسمى نسخة الألفا وهي تكون نسخة مبدئية من البرنامج، أو نسخة البيتا التي تكون ما قبل النهائية، وقامت آبل باستحداث مرحلة تسمى Golden Master وهي نسخة نهائية من البرمجية جاهزة تماماً للاستخدام، ويتم إعطاء هذه النسخة عادةً لمطوري التطبيقات قبل إطلاقها للمستهلك بشكل رسمي بوقت كافٍ، بحيث تظل تعمل بعد التحديث ولكن ليست هذه الحالة مع IOS 14.
هل المشكلة خاصة بآيفون فقط؟
لا، المشكلة أن آبل أعطت المبرمجين مهلة الـ24 ساعة على كل المنصات التي لديها تحديث جديد مؤخراً، يعني هذا أن المشكلة تؤثر على تحديث الآيباد IPadOS وتلفزيون آبل TVOS وأيضاً ساعات آبل WatchOS.
ما الذي قد يحدث إذا قمت بتحديث آيفون أو آيباد الخاص بي إلى IOS 14؟
لا تقلق فالأمر ليس خطيراً جداً، ولكن ربما قد تواجه مشكلة في بعض التطبيقات، على سبيل المثال قام تطبيق FilMiC Pro الخاص بتعديل الفيديوهات بالطلب من مستخدميه عدم تحديث نظام التشغيل إذا ما كانوا يعملون على مشروع مهم، فالتطبيق لن يستطيع مواكبة IOS14 إلا بعد أسبوع.
هل يمكن العودة إلى IOS 13 إذا كنت قد حمّلت التحديث بالفعل؟
لا توجد طريقة رسمية للعودة إلى IOS 13، لكن هناك طرق للالتفاف حول ذلك، ولكنها قد تتطلب حذف كل البيانات الموجودة على الهاتف، لذلك إذا كنت تريد العودة إلى IOS13 لإنقاذ مشروع محفوظ على تطبيق لم يتم تحديثه بعد، فقد يكون ذلك بلا فائدة. ولكن ربما عليك الانتظار حتى يقوم مطورو التطبيق باستخدامه.
كيف أتأكد أن التحديث
لن يؤثر على هاتفي بالسلب؟
لكي تتجنب أن يؤثر IOS14 على هاتفك بالسلب، كل ما عليك فعله هو التوجه إلى APP Store على هاتفك، أو ساعتك أو الآيباد الخاص بك، ومراجعة كل التطبيقات التي تقوم باستخدامها، والتأكد من أنها قد قامت بإتاحة تحديث لها لتتواكب مع IOS14. بعض التطبيقات قد لا تحتاج تحديثاً، ولكن عموماً التطبيقات الأكثر تعقيداً والأكبر حجماً ستحتاج تحديثاً بالتأكيد.
ومع ذلك فهناك العديد من المميزات التي ستكون في انتظارك عند تحميل النظام الجديد، في البداية هناك التحديثات الخاصة بالأمان والخصوصية، فمثلاً إذا كنت تريد أن تتأكد أن التطبيقات مثل فيسبوك وغيره لا تقوم بالتجسس عليك عبر استخدام الكاميرا أو الميكرفون في أوقات مختلفة، فستناسبك ميزة التنويه عن استخدام الميكرفون في أعلى الشاشة، حيث ستظهر نقطة خضراء أو حمراء مثل مصباح ليد المرتبط بكاميرا الحواسب المحمولة، عندما يقوم أي تطبيق باستخدام الكاميرا أو الميكروفون، وأيضاً لن تستطيع التطبيقات أن تحصل على أذونات لكل مكتبة الصور، ولكن يمكنك إعطاء أية تطبيقاتٍ صلاحية الوصول لصورة أو مقطع فيديو بعينه.
وهناك أيضاً مزايا إضافية انتظرها عشاق آيفون لسنوات رغم أنها موجودة في أندرويد منذ فترة، على سبيل المثال يمكنك استخدام الهاتف بينما يتصل بك أحدهم.
ما هي الأجهزة التي تدعم IOS 14؟
أعلنت آبل أن IOS 14 ستدعمه هواتف آيفون بدءاً من هاتف Iphone SE، وهذا يعني أن الأجهزة التالية يمكنها الحصول على التحديث:
- iPhone 11
- iPhone 11 Pro, Pro Max
- iPhone XS, XS Max
- iPhone XR
- iPhone X
- iPhone 8, 8 Plus
- iPhone 7, 7 Plus
- iPhone 6S, 6S Plus
- iPhone SE الجيل الأول والثاني.
إضافة بالطبع إلى أجهزة آيبود تاتش IPod Touch من الجيل السابع والتي يستخدمها البعض في الموسيقى والألعاب وتصفح الإنترنت عبر الواي فاي.
ما هي الأجهزة التي تدعم IPadOS 14؟
أعلنت شركة آبل أنَّ دعم IPadOS 14 سيصل للعديد من الأجهزة، وهذه القائمة تحتوي على كل النسخ التي تدعم التحميل الجديد.
- iPad Pro 12.9 بوصة (الجيل الرابع)
- iPad Pro 11 بوصة (الجيل الثاني)
- iPad Pro 12.9 بوصة (الجيل الثالث)
- iPad Pro 11 بوصة (الجيل الأول)
- iPad Pro 12.9 بوصة (الجيل الثاني)
- iPad Pro 12.9 بوصة (الجيل الأول)
- iPad Pro 10.5 بوصة
- iPad Pro 9.7 بوصة
- iPad (الجيل الثامن)
- iPad (الجيل السابع)
- iPad (الجيل السادس)
- iPad (الجيل الخامس)
- iPad mini (الجيل الخامس)
- iPad mini 4
- iPad Air (الجيل الرابع)
- iPad Air (الجيل الثالث)
- iPad Air 2
هل يمكن أن يؤثر تحميل IOS 14
وIPadOS 14 على أداء جهازي؟
كما شرحنا في هذه المقالة، فإن تحميل النظام الجديد الآن قد يؤثر بالسلب على هاتف آيفون الخاص بك أو جهاز آيباد الخاص بك؛ وذلك لأن بعض التطبيقات ستكون غير متكافئة مع النظام الجديد، وذلك بسبب تأخر آبل عن إتاحة النسخة الذهبية العامة من الأنظمة الجديدة للمطورين حتى يوم واحد قبل الإطلاق.
كيفية تحديث أجهزة آيفون
وآيبود وآيباد إلى النسخة 14؟
كل ما عليك فعله لتحميل نظام التشغيل الجديد هو القيام بالخطوات التالية:
1 - توجَّه إلى الإعدادات Settings ثم اختيار عام General.
2 - اضغط على التحديثات Software updates.
3 - سيظهر أمامك إشعار بنظام التشغيل الجديد (قد يتأخر الإشعار في الظهور عند بعض المستخدمين؛ لذلك قم بالمحاولة في وقت لاحق إذا لم يظهر لك الإشعار، وتأكَّد من اتصال جهازك بالإنترنت).
4 - قم بالضغط على تنزيل وتحميل Download and Install أو تحميل Install في حال قام الجهاز بتحميل التحديث في الخلفية.
5 - سيُطلب منك إدخال كلمة السر، قم بإدخالها وبمجرد الإدخال سيبدأ تحميل وتفعيل النظام الجديد.