الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «أرســل» يرصد جـودة الشـبكـات

«أرســل» يرصد جـودة الشـبكـات

«أرســل» يرصد جـودة الشـبكـات

كتب محمد أبوحجر
طالبت هيئة تنظيم الاتصالات مستهلكي خدمات الاتصالات بضرورة تحميل تطبيق «أرسل» التابع للهيئة، حيث يعمل على توعية المستهلكين بحقوقهم وواجباتهم ذات الصلة بخدمات الاتصالات، كما أنه يمكن من خلال التطبيق تقديم شكوى للهيئة حول خدمات الاتصالات، وكذلك يتضمن خاصية قياس جودة تغطية شبكات الاتصالات.
جاء ذلك بعد أن نشرت الهيئة على موقعها عبر تويتر استطلاعا للرأي عن مدى استخدام تطبيق «أرسل»، حيث جاءت النتيجة بأن ما يقرب من 90 % من المستهلكين لم يقوموا باستخدام التطبيق فيما أجاب 10 % فقط بنعم.
هذا ويوفر تطبيق «أرسل» للهاتف المحمول مجموعة من الخدمات المفيدة للمستخدمين، ويساهم في زيادة الشفافية بين كل الأطراف المعنية، بالإضافة إلى ذلك فإن البيانات التي يتم الحصول عليها من المستهلكين عبر التطبيق تساعد الهيئة للعمل بفعالية مع مقدمي خدمات الاتصالات من أجل تحسين جودة خدمات الاتصالات في دولة قطر.
كما يعد هذا التطبيق جزءا أساسيا من استراتيجية الهيئة التي تسعى لضمان أن لدى مستهلكي خدمات الاتصالات الأدوات والتقنيات المناسبة للمساهمة في تحقيق رؤية الهيئة المتمثلة في بناء مجتمع ذكي ومتصل.
ويشمل التطبيق مجموعة من الأقسام مثل إجراءات تقديم شكوى للهيئة ومعرفة حالة شبكة الاتصالات وقياس سرعة الإنترنت والإشعارات. كما يُمكن التطبيق المستخدمين من تقديم شكوى للهيئة ضد مقدمي خدمات الاتصالات باستخدام خاصية تحديد موقعهم الجغرافي، كما يتمكن المستخدمون عبر التطبيق من إرسال أي وثائق مطلوبة من الهيئة، ومتابعة شكواهم واستلام تحديثات من الهيئة حول الشكوى، علماً أن التطبيق يشرح للمستخدمين إجراءات تقديم شكوى للهيئة خطوة بخطوة.
كما يسمح تطبيق «أرسل» للمستخدمين بمعرفة إذا ما بلغ مستخدم آخر عن أي مشكلة فيما يتعلق بتغطية شبكة الاتصالات في نفس منطقته أو في كافة أنحاء الدولة، ويمكن عرض هذه النتائج وفقاً لاسم مقدم الخدمة. كما يُمكن التطبيق المستخدمين من اختبار سرعة الإنترنت سواء الإنترنت المتنقل أو شبكة الواي فاي مع إرسال تقرير بنتائج هذه الاختبارات مباشرة إلى الهيئة، ويوضح التطبيق للمستخدمين العوامل التي قد تؤثر على سرعة الإنترنت لديهم، وأخيراً يرسل التطبيق إشعارات للمستخدمين حول أحدث الأخبار والمعلومات الصادرة من الهيئة.

الصفحات