الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  سياسة التقييم للتعليم المدمج

سياسة التقييم للتعليم المدمج

سياسة التقييم للتعليم المدمج

كتب - محمد الجعبري
أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي أمس سياسة تقييم الجديدة للتعليم المدمج للطلاب للمستويات من الصف الأول إلى الصف الحادي عشر للعام الأكاديمي 2020 -2021.
وبينت الوزارة إلى أن الهدف من سياسة تقييم الطلبة خلال تطبيق «التعليم المدمج» لتميكن المدارس من استخدام مجموعة واسعة من أدوات التقييم المصممة لتناسب التعليم المدمج لتحقيق أهداف تقييم محددة، وتمكين المعلمين من إكتشاف التحديات التي يواجهها الطلبة في تعلمهم، وإتاحة الفرصة للطلبة لتلقي إرشادات فردية ودعم فعال خلال مسيرتهم الدراسية، بالإضافة لمتابعة تطور أداء الطلبة ومدى تمكنهم من المهارات والمعارف.
ووضعت الوزارة عدداً من أدوات التقييم وتوزيع الدرجات من الصف الاولي وحتى الحادي عشر تقوم علي أساس التقييم والتفاصيل وتوزيع الدرجات.
وفيما يتعلق بأدوات التقييم وتوزيع الدرجات للصفوف من الأولى إلى الثاث الابتدائي، يتم تقييم اختبار منتصف الصف الدراسي الأول (في المدرسة) اختبار تحريري أو شفهي أو عملي حسب طبيعة كل مادة بحيث تكون الدرجات 15 درجة، أما اعمال الفصل تتضمن ادوات المنصة التفاعلية وتحسب 10 درجات منها 5 درجات علي التقرير الأول و5 درجات علي التقرير الثاني، أما اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول (في المدرسة) وهو اختبار تحريري أو شفهي أو عملي حسب طبيعة المادة يتم احتساب 15 درجة ليصبح مجموع درجات اختبار الفصل الدراسي الأول 40 درجة.
وتحتسب 60 درجة للفصل الدراسي الثاني، تفاصيلها كالآتي: منها 15 درجة اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني (في المدرسة) للاختبار التحريري أو الشفهي أو العملي، و15 درجة لأعمال الفصل تتضمن أدوات المنصة التفاعلية و30 درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني (في المدرسة).
أما توزيع درجات أعمال الفصل الأول والثاني والتي من ضمنها أنشطة التعلم عن بعد عبر المنصة التفاعلية للتقارير الأول والثاني والثالث، فتمنح 5 درجات توضع على نظام الرصد وفق آلية ونسب رصد الدرجات على النظام الإلكتروني NSIS يتم توزيعها كالآتي: تحسب درجتان للتطبيقات (تقييمات قصيرة) للمواد التي نصابها أكثر من أو يساوي 4 حصص أسبوعياً 5 تطبيقات، منها تطبيقان عبر المنصة التفاعلية، ايضاً بالإضافة للمواد التي نصابها أقل من 4 حصص 3 تطبيقات منها تطبيق واحد عبر المنصة التفاعلية.
أما المشاركة والأنشطة تمنح درجة واحدة من خلال تفاعل الطلبة بالصف وبالمنصة الالكترونية مع المعلم والزملاء. وتمنح الواجبات درجة واحدة بمعدل واجب اسبوعي واحد لكل مادة علي أن يخصص لكل مادة واجب إلكتروني واحد في كل أسبوع باستثناء التربية البدنية يكون الواجب نشاطاً عملياً.
أما النشاط المنهجي أو المشروع، فدرجة واحدة تمنح لنشاط منهجي أو مشروع أو بحث أو مهمة يقدم عبر المنصة التفاعلية.
وتمنح 10 درجات للتقرير الرابع وتوضع علي نظام الرصد وفق آلية ونسب رصد الدرجات علي النظام الإلكتروني NSIS توزع كالاتي 4 درجات للتطبيقات (تقييمات قصيرة) للمواد التي نصابها أكثر من أو يساوي 4 حصص أسبوعياً 5 تطبيقات. منها تطبيقان عبر المنصة التفاعلية، أما المواد التي نصابها أقل من 4 حصص 3 تطبيقات منها تطبيق واحد عبر المنصة التفاعلية؟.
وتمنح المشاركة والأنشطة درجتان من خلال تفاعل الطلبة بالصف وبالمنصة الإلكترونية مع المعلم والزملاء. وكذلك تمنح الواجبات درجتان بمعدل واجب أسبوعي واحد لكل مادة على أن يخصص لكل مادة واجب إلكتروني واحد في كل أسبوع، باستثناء التربية البدنية يكون الواجب نشاطاً عملياً، ويمنح النشاط المنهجي أو المشروع درجتين ليصبح مجموع الدرجات 10 درجات للتقرير الرابع، وبالنسبة للطلاب الذين يختارون مسار التعلم عن بعط تكون جميع التطبيقات عبر المنصة التفاعلية.
الإختبارات
وحدد التعميم سياسة تقييم الصفوف من الرابع للحادي عشر في الفصل الدراسي الأول، حيث سيكون اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول في المدرسة، ويشمل ( اختبار تحريري، واختبار شفهي، وعملي حسب طبيعة كل مادة من 15 درجة، فيما سيتم تخيص 5 درجات للأعمال الفصلية تتضمن أدوات المنصة التفاعلية، فيما سيكون اختبار نهاية الفصل من 20 درجة ليكون مجموع درجات الفصل الدراسي الأول 40 درجة.
وفي الفصل الدراسي الثاني سيكون اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول في المدرسة، ويشمل (اختبار تحريري، واختبار شفهي، وعملي حسب طبيعة كل مادة من 15 درجة) فيما سيتم تخيص 5 درجات للأعمال الفصلية تتضمن أدوات المنصة التفاعلية، فيما سيكون اختبار نهاية الفصل من 40 درجة ليكون مجموع درجات الفصل الدراسي الأول 60 درجة.
وتضمنت سياسة التقييم توزيع درجات أعمال الفصل ومن ضمنها أنشطة التعلم عن بعد عبر المنصة التفاعلية، وتم تخصيص 20 درجة للتطبيقات، منها 4 تطبيقات عبر المنصة التفاعلية للمواد التي نصابها من 4 إلى 6 حصص اسبوعياً، وتطبيقان للحصص الصفية، و3 تطبيقات عبر المنصة التفاعلية للمواد التي نصابها أقل من 4 حصص، كما تم تخصيص 10 درجات للواجبات الاسبوعية، و5 درجات للمشاركة الصفية من خلال تفاعل الطلبة بالصف وبالمنصة الالكترونية مع المعلم وزملاء الصف، بالاضافة ألى تخصيص 15 درجة للنشاط المنهجي أو المشروع البحثي، وتؤخذ نسبة 10 % من مجموع تلك الدرجات، وبالنسبة إلى الطلاب الذين يختارون مسار التعلم عن بعد تكون جميع التطبيقات عبر المنصة التفاعلية.
التعليم عن بعد
ووصف التعميم تقييم أنشطة التعلم عن بعد، حيث تقوم المدرسة بجدولة التطبيقات الإلكترونية لضمان عدم وجود أكثر من تطبيقين على الطالب في الأسبوع الواحد، مع صلاحية الدخول على التطبيق 24 ساعة تبدأ عقب تفعيله إلكترونياً مع ضرورة جدولة هذه التطبيقات في المدرسة، وعدم وجود أكثر من اختبار للطالب في نفس التوقيت، على أن يكون موعد آخر تطبيق في الأسبوع يوم الأربعاء وليس الخميس (قدر الإمكان).
و يتكون التطبيق من ثلاثة أسئلة موضوعية وسؤالين مقاليين. ويرصد لكل تطبيق 10 درجات بواقع درجتين لكل سؤال، ويمكن إعادة التطبيق للطالب بعذر مقبول، وتكون مسؤولية إعداد التطبيقات واعتمادها على المدرسة. فيما يتابع الموجهون التطبيقات بعد نشرها، ويتابعون مطابقتها لمعايير جودة الأسئلة ودقتها في الاختبارات التحريرية، ويقدمون التغذية الراجعة للمعلمين بهدف تحسينها وتطويرها.
الواجبات المنزلية
أما الهدف من الواجبات فمتابعة تعلم الطلبة في البيت، لذلك يجب أن تكون الأسئلة مرتبطة بما تعلموه بشكل مباشر ويمكن لمعظم الطلبة حلها، وأن تكون مهلة حل الواجب 24 ساعة من تاريخ النشر. ولا يتم إعطاء واجبات للمادة في اليوم المخصص للتطبيقات الإلكترونية، ويتكون الواجب من سؤالين اثنين، مع ضرورة التنويع في الأسئلة بحسب طبيعة كل مادة، ويرصد للواجب الواحد خمس درجات، يتم حل الواجب في البيت، ولا يتم حله في المدرسة مع المعلم بأي شكل من الأشكال، ويقدم المعلم التغذية الراجعة المناسبة للطلبة الذين لم يتمكنوا من الحل، ويمكنه أن يسند لهم الواجب مرة أخرى.
كما يحدد كل قسم من أقسام التوجيه ما يناسب مادته في الفصل الدراسي لكل مستوى من حيث اختيار المشروع أو البحث أو تجربة علمية، ويضع كل قسم من أقسام التوجيه ضوابط المشروع المطلوب وكيفية تقييمه، بما يناسب الوحدات الدراسية والمعايير، ويتم تحديد ذلك في نشرة الإرشادات التي توزع على المدارس بداية الفصل الدراسي. كم يخصص لكل مادة مشروع أو مهمة أو بحث واحد في الفصل، ويمكن للطالب أن يختار مشروعا واحدا، يحقق معايير مادتين أو ثلاث مواد على أكثر تقدير، وفي هذه الحالة يقدر معلم كل مادة الدرجة بحسب ارتباط المشروع بمعايير مادته، ويمكن أن يكون المشروع فرديا أو جماعيا بحد أقصى أربعة طلاب في المجموعة الواحدة.