+ A
A -
الدوحة الوطن
نظّم معهد الدوحة للدراسات العليا، أمس، المحاضرة الإلكترونية (الثامنة) عبر تقنية الاتصال المرئي بعنوان: «استشراف وظائف المستقبل» وفيها سلّطت الدكتورة بثينة حسن الأنصاري خبيرة التطوير الاستراتيجي والموارد البشرية، الضوء على أبرز الاختلافات بين استشراف المستقبل من جهة والتخطيط الاستراتيجي من جهة أخرى، إضافة إلى تسليط الضوء على منهجية المستقبل الوظيفي، وآلية اختيار التخصص بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.
في بداية المحاضرة، أشارت الأنصاري إلى أن حاجة الناس تتزايد يومًا بعد يوم إلى استشراف المستقبل لعدّة عوامل على رأسها التغييرات المتسارعة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والعلوم والتكنولوجيا.
وعن مفهوم الاستشراف قالت الأنصاري إنه مفهوم قديم جدًا وظهر على عدّة مراحل، ولكنه وجد طريقه إلى عالم الأعمال حديثًا، مشددّة على ضرورة توظيفه للاستعداد للمستقبل بشكلٍ أفضل. وأضافت خبيرة التطوير الاستراتيجي، أن التفكير هو أساس صنع المستقبل على النحو الذي يطمح إليه الإنسان.
وخلصت الدكتورة الأنصاري في نهاية المحاضرة، إلى أن الوظائف المطلوبة مستقبلًا تعتمد اعتمادًا كليًا على تخصصات لها علاقة بالتكنولوجيا، وتطبيقات الحاسب الآلي ووسائل التواصل الاجتماعي، وأن هناك وظائف أخرى من المتوقع أن تشهد تراجعًا كبيرًا قد يصل إلى درجة الاختفاء.
copy short url   نسخ
16/09/2020
695