+ A
A -
أعلنت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، عن انتهائها بنجاح من إصدار وطرح أول سندات خضراء للمجموعة، وهي أول سندات خضراء يصدرها بنك قطري على الإطلاق.
وتم إصدار سندات بقيمة 600 مليون دولار أميركي ضمن برنامج أوراق الدين متوسطة المدى في شكل سندات ممتازة غير مضمونة مع مدة استحقاق تبلغ 5 سنوات، وتم إدراج السندات في بورصة لندن ضمن فئة سوق السندات المستدامة، وسيتم توظيف العائدات من إصدار هذه السندات الخضراء في تمويل و/‏أو إعادة تمويل المشاريع الخضراء المؤهلة.
وقد حظي هذا الإصدار باهتمام كبير من المستثمرين على المستوى الدولي، حيث تجاوز إجمالي الاكتتاب مبلغ 1.8 مليار دولار أميركي، مما يعكس ثقة المستثمرين العالميين في المركز المالي المتميز لمجموعة QNB وأدائها المالي القوي. وجاء هذا الإصدار في إطار استراتيجية المجموعة لضمان تنويع مصادر التمويل من حيث النوع والمدة والمنطقة الجغرافية وكمثال على التزامها بمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.
وفي عام 2017، أطلقت مجموعة QNB استراتيجية الاستدامة على مستوى المجموعة، وقد تم تطوير هذه الاستراتيجية بشكل يتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والتوجيهات بشأن معايير الاستدامة الصادرة عن بورصة قطر.
ووفقاً لهذه المبادرة، وضعت المجموعة إطار السندات الخضراء والسندات الاجتماعية وسندات الاستدامة الخاص بها في فبراير 2020، واستمرت على تواصل مع العديد من المستثمرين في مجال الاستثمار المسؤول الذي يراعي قضايا الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات خلال الأشهر الماضية.
يشار إلى أن محفظة الأصول الخضراء الخاصة بمجموعة QNB تتألف من مشاريع مباني خضراء ومشاريع كفاءة الطاقة والإدارة المستدامة للماء وإدارة مياه الصرف الصحي في قطر وبلدان أخرى تتواجد فيها المجموعة.
وقد تم ترتيب الإصدار من قبل Barclays PLC كمنسق عالمي ومدير إصدار مشترك، وING كمستشار لهيكلة الاستدامة ومدير إصدار مشترك وCrédit Agricole، وHSBC، وQNB Capital، وStandard Chartered Bank كمدراء إصدار مشتركين.
وتتواجد مجموعة QNB من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 31 بلدا عبر ثلاث قارات، حيث تقدم مجموعة من الخدمات والمنتجات المصرفية المتطورة، ويعمل لدى المجموعة أكثر من 29,000 موظف في 1000 موقع، مع شبكة صراف آلي تزيد عن 4,200 جهاز.
copy short url   نسخ
16/09/2020
2184