الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مستعدون لبدء مباحثات مع تركيا

مستعدون لبدء مباحثات مع تركيا

مستعدون لبدء 
مباحثات مع تركيا

أثينا- الأناضول - قال رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميكوتاكيس، أمس، إن بلاده مستعدة لبدء مباحثات استكشافية مع تركيا لتحديد مناطق الصلاحية البحرية «في حال اتخذت أنقرة خطوات ملموسة».
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده ميكوتاكيس مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي تشارلز ميشيل، في العاصمة أثينا.
وأكد أن اليونان منفتحة على الحوار، وأن المرحلة الحساسة التي تمر بها منطقة البحر المتوسط، والأزمة مع تركيا، لا تؤثر على اليونان فقط، بل تهدد أيضا المصالح الجيوسياسية والاستراتيجية للاتحاد الأوروبي.
وقال بخصوص الحل الدبلوماسي للمشاكل مع أنقرة «مستعدون لبدء المباحثات الاستكشافية فور رؤيتنا لخطوات تركيا الملموسة في هذا الصدد».
وحول الأزمة الإنسانية التي يعيشها طالبو اللجوء بمخيم «موريا» للاجئين في جزيرة ليسبوس، أكد أنهم سيبدأون إعادة بناء المخيم الذي اندلعت فيه النيران وتسبب في تشريد الآلاف. وطالب ميكوتاكيس، الاتحاد الأوروبي بتحديد سياسة جديدة حول اللاجئين.
وتشهد منطقة شرقي البحر المتوسط توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.
كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل. فيما يجدد الجانب التركي موقفه الحازم حيال اتخاذ التدابير اللازمة ضد الخطوات الأحادية الجانب.