+ A
A -
الدوحة - قنا - أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة بإدارة الدعوة والإرشاد الديني، النسخة الثانية من الدورة القرآنية «تعاهد» للعام الحالي، عبر منصة الوزارة التعليمية عن بُعد.
وتتيح الدورة القرآنية الفرصة للمشاركين في البرنامج من الكبار والصغار لحفظ ومراجعة وتلاوة القرآن الكريم، وتعلم أحكام التجويد مع التطبيق وطريقة التهجي الصحيحة لكلمات القرآن الكريم من كتاب الدروس الهجائية المعتمد في الإدارة.
وتستمر فعاليات الدورة التي ينظمها ويشرف عليها قسم القرآن الكريم وعلومه بالإدارة، حتى 31 ديسمبر من العام الجاري. وقال السيد مال الله عبدالرحمن الجابر، مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني، إن ما تتميز به النسخة الثانية من الدورة القرآنية «تعاهد» للكبار والصغار، هو إضافة فرع جديد يختص بتدريس مقرر القرآن الكريم من مناهج وزارة التعليم والتعليم العالي، وذلك لكافة المراحل الدراسية: الابتدائية، والإعدادية، والثانوية.
وأشار إلى أن الفرع الثاني من الدورة هو مراجعة للقرآن الكريم كاملاً، مبينا أن الفرع الثالث يركز على حفظ ومراجعة المحفوظ بحسب مستوى الطالب، والفرع الرابع على الدروس الهجائية، والفرع الخامس على تصحيح التلاوة، وذلك للمشاركين من جميع الأعمار ومن كل فئات المجتمع من الذكور ابتداءً من عمر خمس سنوات.
وأضاف الجابر أن هذه الدورة تقام بواقع خمسة أيام أسبوعياً من الأحد إلى الخميس، وتم تقسيمها إلى فترتين، حيث تبدأ الفترة الأولى من بعد صلاة العصر وحتى قبيل صلاة المغرب، والفترة الثانية من بعد صلاة المغرب وحتى صلاة العشاء، مع مرونة في حضور الطلاب المشاركين، بشرط التزامهم بالمقرر بفرعه المسجل فيه وإتمامه في نهاية الدورة، حيث يمكن للطالب أن يحضر ثلاثة أيام من الأيام الخمسة بحسب الفرع الذي يشارك فيه.
ولفت مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني إلى أن النسخة الأولى من الدورة القرآنية عن بُعد «تعاهد» لاقت تفاعلاً، حيث بلغ عدد المنتظمين فيها أكثر من 1450 طالباً من الرجال والفتيان، تم تقسيمهم على 215 حلقة من حلقات التعليم عن بعد.
جدير بالذكر أن البداية الفعلية لتدريس القرآن الكريم وعلومه عن بُعد انطلقت مباشرة عقب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمكافحة جائحة كورونا «كوفيد - 19»، حيث أعلنت إدارة الدعوة عن برنامج مدارسة خلال شهر رمضان الماضي، ثم تبعته بعد ذلك الدورة الصيفية الأولى لمراجعة القرآن الكريم «تعاهد» التي استمرت قرابة الشهرين.
copy short url   نسخ
16/09/2020
823