+ A
A -
الدوحة الوطن
أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن بدء تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في العب ولعبيب (الحزمة الرابعة)، الذي يقع شرق طريق الشمال على مستوى تقاطع الخيسة وغرب شارع 245، حيث يغطي النطاق الجغرافي للمشروع جزء من منطقة العب ولعبيب جنوب طريق الخيسة، وجزء من منطقة جريان جنيحات شماله.
يهدف المشروع إلى تطوير الشوارع الداخلية والرئيسية بالمنطقة مثل طريق الخيسة وإنشاء ممرات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية، إلى جانب تطوير مرافق البنية التحتية من شبكات لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي وغيرها من الخدمات لتستجيب لمتطلبات السكان في المنطقة.
وصرّح المهندس علي محمد الكعبي، مدير مشاريع منطقة العب ولعبيب بقسم مشاريع المناطق الشمالية في إدارة مشروعات الطرق في «أشغال»، بأن المشروع يخدم 1049 قسيمة لأراضي المواطنين في منطقة العب ولعبيب، وذلك بهدف إنشاء بنية تحتية متكاملة توفر خدمات متطورة وشوارع داخلية من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع شبكة الطرق الرئيسية والمرافق العامة بالمنطقة مثل المدراس والمساجد والمجمعات التجارية.
وأضاف المهندس الكعبي أنه سيتم من خلال المشروع تطوير وإنشاء شبكة طرق بطول 32 كيلومتر مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق. كما سيتم توفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 64 كيلومتر، بالإضافة إلى توفير حوالي 5750 موقفاً مخصصاً للسيارات.
كما يتضمن نطاق المشروع إنشاء شبكة صرف صحي بطول 29 كيلومترا وشبكة صرف للمياه السطحية والجوفية بطول 28 كيلومترا، إلى جانب إنشاء شبكة للمياه المعالجة بطول 17 كيلومترا. كما تم تمديد أنابيب الصرف الصحي الجديدة وإنشاء نظام جديد لتوزيع تدفق المياه بها وربطها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية وزيادة طاقتها الاستيعابية بهدف حماية كامل المنطقة من فيضان المياه خلال موسم الأمطار.
وللحد من الآثار الناجمة عن تنفيذ أعمال البناء على سكان المنطقة، تم تقسيم أعمال المشروع إلى أربع مناطق جغرافية يتم العمل بها على التوالي، ويستغرق تنفيذ كل مرحلة عاماً واحداً، حيث إنه من المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الثالث من عام 2024.
وقد أشار المهندس علي الكعبي إلى أنه في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة في عام 2017، سيتم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع، حيث سيتم الاعتماد على المصادر المحلية القطرية لتوريد مواد وعناصر مثل الجابرو وأعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية وأنابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والأسفلت والمناهل مسبقة الصنع، بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح. ومن المستهدف أن تصل نسبة المكون المحلي 85 % من أعمال المشروع.
يقوم بتنفيذ هذا المشروع شركة كواليتي بيسد ستراكشرز (QBS) بتكلفة تبلغ حوالي 587 مليون ريال قطري، ويعد أحد مشاريع برنامج تطوير البنية التحتية للمناطق الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة، ويضم عدداً من المشاريع التطويرية الموزعة على كافة مناطق البلاد.
copy short url   نسخ
15/08/2020
638