+ A
A -
اسطنبول- الأناضول- قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن فيروس كورونا المستجد ألقى بتداعيات كبيرة على الصعيد السياسي والاقتصادي وعلى طريقة معيشة الناس بحياتهم اليومية.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول الأممي، خلال في المؤتمر الصحفي الدوري من جنيف، بشأن آخر التطورات المتعلقة بتفشي الفيروس.
وأضاف قائلا إن «الكثير من الناس يتساءل كيف نعود إلى الوضع الطبيعي؟ أود أن أتحدث اليوم لا عن كيفية العودة للوضع الطبيعي، ولكن عن كيفية المضي قدما. وأفضل رهان على المضي قدما هو القيام بذلك معا».
وأضاف الدكتور تيدروس قائلا: «في غضون الأسبوعين الأولين من شهر يناير الماضي، تم تحديد سلالة الفيروس ومشاركته عالميا ومشاركة أول بروتوكول اختبار على موقع منظمة الصحة العالمية الإلكتروني».
وتابع: «وهو ما مكّن من تطوير أول تشخيصات، والبحوثات المتعلقة باللقاح، وبعد إجراء ملايين الاختبارات، تم شحن معدات الحماية الشخصية والمستلزمات حول العالم».
وفي 30 يناير، بلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا 100 حالة خارج الصين ومن دون تسجيل أي وفيات.
ومطلع الشهر نفسه، ومع بداية التفشي، فعّلت المنظمة الشبكات الفنية الدولية لجمع جميع المعلومات المتاحة حول الفيروس.
وأفاد مدير عام المنظمة بأنه «مع تطور الجائحة، كان من الواضح أن البلدان بحاجة إلى العمل بطريقة غير مسبوقة لتطوير لقاحات وتشخيصات وعلاجات جديدة، وتمهيد الطريق لضمان وصولها إلى جميع الناس في كل مكان».
copy short url   نسخ
15/08/2020
252