+ A
A -
اختتم اتحاد تمكين الأجيال في جامعة قطر دورة تدريبية مكثفة لطلبة الثانوية العامة من الطلاب والطالبات القطريين، محتواها تمركز حول وباء فيروس الكورونا، وتعتبر هذه الدورة الأولى من نوعها لطلبة الثانوية العامة في دولة قطر من حيث المحتوى الذي تم تصميمه بعناية من حيث الاختصاص والمستوى العلمي والأكاديمي، وخلالها، شارك 24 طالبا وطالبة من القطريين من كل من مدرسة مايكل أي. ديبيكي للمهن الطبية-قطر، ومدرسة الحياة العالمية واكاديمية الدوحة ومدرسة الأرقم ومدرسة البيان الثانوية ومدرسة رابعة العدوية الثانوية ومدرسة روضة بنت محمد الثانوية ومدرسة قطر الثانوية ومدرسة الايمان الثانوية.
وقد تم هذا التدريب تحت توجيه مؤسس الاتحاد الأستاذ الدكتورة أسماء آل ثاني، الأستاذ في علم الفيروسات ومدير مركز البحوث الحيوية الطبية ومساعد نائب رئيس الجامعة للعلوم الطبية والصحية للتطوير الاستراتيجي، حيث قالت: يعتبر هذا الاتحاد نموذجًا للمشاريع التعاونية عالية التأثير التي تمثل الدور الفعال لجامعة قطر في تقييم الاحتياجات المهنية لسوق العمل القطري وتطوير الحلول المناسبة؛ لسد الثغرات وتمكين هذا الجيل القطري الواعد.
حيث يعد تحقيق قاعدة وطنية للموارد البشرية في مجال الرعاية الصحية وعلوم الحياة أحد البنود المدرجة في رؤية قطر 2030 فيما يخص التنمية البشرية، وتعد من أهم أولوياتنا التي نعمل باجتهاد لتحقيقها، وأضافت الدكتورة آل ثاني:«نسعى للارتقاء بمراكز البحوث ومؤسسات الرعاية الصحية لأعلى المستويات العالمية من خلال الاستثمار في القدرات الوطنية المتمثلة في هذا الجيل».
هذا وقد تم تصميم محتوى هذا التدريب تحت إشراف الدكتور هادي ياسين، أستاذ مشارك وباحث في علوم الفيروسات ومدير المشاريع البحثية في مركز البحوث الحيوية الطبية، حيث قال من جانبه: «تم تصميم هذه الدورة المتخصصة للشباب والشابات القطريين في الثانوية العامة من المهتمين في علوم الفيروسات والبحث العلمي، وقد تم ختام هذه الدورة مع الطلبة المشاركين بتشكيل منظومة بحثية مصغره تضم عشره مقالًا علميا وعرض تقديمي شارك به الطلبة كجزء من شروط استكمالهم لهذا التدريب المتخصص، نشعر بالفخر والسعادة لتقديم المنفعة العلمية لهؤلاء الشباب والشابات الذين اثبتوا قدرات متميزة خلال التدريب».
وركزت هذه الدورة التدريبية المكثفة على علم الفيروسات الطبية وعلم الأوبئة وتتألف من عدة فقرات أهمها: أساسيات علم الفيروسات الطبية التي تم تقديمها من قبل المدربة عائشة فخرو، وأخرى حول مرض "كوفيد - 19" قدمتها المدربتان نجلاء آل ثاني والريم جوهر، فيما ألقت المدربة البندري الخاطر تدريب متخصص عن علم الجينوم والطب الشخصي في الأمراض الفيروسية. يذكر أن جميع المدربين هم من فريق برزان القابضة الذين يقضون فترة تدريب بحثي في مركز البحوث الحيوية الطبية حول الأمراض المعدية والبيولوجيا الجزيئية. كما يذكر أنه فاز اتحاد تمكين الأجيال بالأوسكار للتعليم عن منطقة الشرق الأوسط والذهبية على مستوى العالم عن فئة «علوم الحياة» والفضية على مستوى العالم عن فئة «أفضل شراكة بين الجامعة وقطاع التوظيف» لعام 2019 في مؤتمر QS- Reimagine Education في لندن بالمملكة المتحدة، حيث يكرم هذا المؤتمر أنجح المشاريع التعليمية والمبتكرة التي تعزز نتائج التعلم وقابلية التوظيف على مستوى العالم.
copy short url   نسخ
14/08/2020
1109