+ A
A -
وجه الخبراء في سدرة للطب عضو في مؤسسة قطر نصائح للسيدات بالتشخيص المبكر والإحالة وذلك عند ملاحظة الأعراض التي قد تشير إلى وجود الانتباذ البطاني الرحمي، وهي ألم الحوض المزمن والتعب والعقم حيث يمكن أن تؤثر على الصحة البدنية والعقلية والاجتماعية، ويؤثر الكشف والتدخل المبكر على تحسين النتائج وتعزيز نوعية الحياة بالإضافة إلى الخصوبة المستقبلية، يقدم سدرة للطب المستشفى المتخصص للنساء والأطفال نهجاً تخصصياً في علاج الانتباذ البطاني الرحمي كجزء من برنامج خدمات النساء.
وتقول الدكتورة كايتلين هاكل، كبيرة الأطباء المعالجين في سدرة للطب: «يمكن أن تشمل الأعراض نوبات ألم في منطقة الحوض، وهذا هو نوع الألم التقليدي في هذه الحالات. لكن يمكن أن تؤدي بعض الأعراض الدقيقة الأخرى إلى تأخير التشخيص الأولية. يُنصح النساء اللواتي يشعرن بالألم أو يلحظن نزيفاً مع حركة في الأمعاء أثناء الحيض، أو اللاتي يعانين من الألم أثناء العلاقة الحميمية بزيارة طبيب أمراض النساء لتشخيص الالتهاب المحتمل في بطانة الرحم».
تقول الدكتورة عائشة يوسف، الرئيس الطبي لجراحة الإنجاب في سدرة للطب: «أحياناً تُقدَّم توصيات للنساء المصابات بانتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة) بإجراء استئصال الرحم. نعتقد أن هذا ليس الخيار الجراحي الأخير. لقد تطورت التكنولوجيا بشكل ملحوظ اليوم، ومن شأن خيار استخدام نهج جراحي طفيف التوغل - بما في ذلك الجراحة الروبوتية - لتقييم وعلاج الانتباذ البطاني الرحمي، أن يحسِّن تعافي المريضة ويقلل من المخاطر، ويسمح للمريضة بالخروج المبكر من المستشفى، مع شفاء سريع لمعظم النساء.
copy short url   نسخ
13/08/2020
416