+ A
A -
كشف الدكتور بو وانج منصب أستاذ مساعد في قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بكلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة أن دولة قطر استخدمت الروبوتات للحد من انتشار فيروس كوفيد- 19 والتصدي له، بما يتماشى مع ما يحدث في مناطق أخرى بالعالم،
فعلى سبيل المثال، نشر مطار حمد الدولي روبوتات ذات ضوء فوق بنفسجي قصير الموجة لأغراض التطهير، وفي مكان آخر، تستخدم وزارة الداخلية أجهزة مزودة بكاميرات مراقبة للقيام بدوريات في المناطق التي تكون فيها إدارة معدلات الإصابة ذات أولوية عالية، مثل المنطقة الصناعية في الدوحة، وبالانتقال إلى قطاع الرعاية الصحية، تعتمد مؤسسة حمد الطبية على الروبوتات لضمان التزام المرضى بقواعد التباعد الاجتماعي.
وأكد أن التكنولوجيا الرئيسية المستخدمة هي الأجهزة المسيرة عن بعد، وأنظمة الرؤية، والتحكم عن بعد، ومعالجة الصور والفيديو. وهذه التكنولوجيا واعدة وتستخدم على نطاق واسع في مجالات مثل الأتمتة الصناعية. وعلى حد علمنا، فإن العديد من الروبوتات المنتشرة في قطر أنتجتها شركات عالمية، بينما وُظِفت برامج خاصة لتكييفها مع البيئة المحلية وسيناريوهات الاستخدام. فعلى سبيل المثال، استُخدمت خوارزميات معالجة الصور والفيديو المنتجة محليًا على روبوتات وزارة الداخلية التي تتعقب التجمعات العامة.
وتابع: يعدُ استخدام الروبوتات للتعامل مع حالات الطوارئ الصحية أمرًا جديدًا في قطر كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى حول العالم، ولا يزال كل من القطاعَين العام والخاص يعملان على تحديد كيفية الاستفادة المثلى من هذه الأجهزة. فعلى سبيل المثال، لم يكن هناك العديد من روبوتات التعقيم قيد التشغيل قبل تفشي فيروس كوفيد-19. وبعد تفشي الفيروس، تضاعف الشركات والمعامل الجامعية جهودها لتلبية الطلب على هذه الروبوتات.
وأضاف: بسبب المناخ الصحراوي الاستوائي في قطر، يقتصر استخدام الروبوتات في الأماكن المفتوحة على مناطق قليلة فقط، مثل الصحراء والشواطئ والأسواق، وتُستخدم هذه الروبوتات بشكل أساسي لتقليل الاحتكاك الشخصي بين أفراد الشرطة والمخالفين، وبالنسبة للاستخدامات في المناطق المغطاة، تُستخدم الروبوتات بشكل أساسي في التعقيم، فضلاً عن فحوصات المرضى في المستشفيات. وقد نشرت دولة قطر روبوتات التعقيم ببطء في مراكز التسوق الموجودة في البلاد؛ ومع ذلك، فإن التطوير الأخير لروبوتات التعقيم السريعة التي تعمل باستخدام الأشعة فوق البنفسجية سيساعد في تصحيح التوازن.
روبوتات للتعقيم
من جانبه يقول علي الراشد طالب دكتوراه في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة: بمجرد رفع الإغلاق، نتوقع نشر المزيد من الروبوتات في المناطق المزدحمة مثل المستشفيات والمدارس ومراكز التسوق ودور العبادة، وذلك لأغراض التعقيم بشكل أساسي، وسوف يستمر التعقيم اليدوي في أداء دوره، ولكنه يتطلب ساعات عمل طويلة ويجب القيام به يوميًا على الأقل
وتابع: يُعدُ استخدام الروبوتات لمكافحة الأوبئة أمرًا جديدًا، وتكون معظم سيناريوهات الاستخدام متخصصة ولها متطلبات مختلفة حيث تحتاج إلى أجهزة وخوارزميات محددة.
ويعكف باحثو كلية العلوم والهندسة، حاليًا، على تخصيص روبوت لأداء كل من مهام الرش والتعقيم باستخدام الأشعة فوق البنفسجية في الأماكن المغطاة والخارجية
copy short url   نسخ
13/08/2020
1185